للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان للسلطان صلاح الدين عامر بن عبد الوهاب فيه اعتقاد عظيم على غيره من سائر الناس؛ لأنه لا يرد له شفاعة، ولحقه دين عظيم ينيف على عشرة آلاف دينار، وكان يظن أن يقضيها عنه السلطان عامر بن عبد الوهاب، وربما كتب إليه بذلك [ ... ] (١) ولم يفعل، فقيض الله له قضاءها من حيث لا يحتسب، وذلك أن صهره ناصر الدين باحلوان كان له فيه حسن ظن واعتقاد عظيم، فلما بلغه أنه كتب إلى الشيخ عامر في قضاء دينه ولم يساعده على ذلك .. أرسل بمال جزيل؛ من الخلع واللباس والذهب السنبرا ما ينيف على خمسة عشر ألف أشرفي، وأصحبه صهره الشريف أحمد بن أبي بكر المذكور لقضاء دين والده، فوصل الشيخ أحمد المذكور بالمال المذكور ووالده مريض، فسر الشريف أبو بكر بذلك سرورا عظيما، وأمر ولده أحمد أن يقضي عنه جميع دينه، ولا يحاسب أحدا بما قبضه من المنافع، فصالح الشيخ أحمد غرماء والده، وحاسبهم بما قبضوه من المنافع، واستبرأ منهم ذمة والده.

وله رحمه الله كرامات كثيرة، وللخلق فيه اعتقاد عظيم.

وتوفي في شهر شوال من سنة أربع عشرة وتسع مائة، وقبره بعدن مشهور، بنى عليه الشيخ عامر قبة معظمة، وبنى عليه الأمير مرجان الظافري رباطا [كبيرا] (٢) ودارا كبيرة لزقه بالرباط لسكنى الشيخ القائم بالتربة، وبنى الشيخ عبد الملك بن محمد ثلاثة أروقة محيطة بالقبة، وعليه من الجلالة والاحترام ما يليق بذلك المقام.

ولكل من الإمام محمد بحرق والشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن با وزير تأليف في كراماته وفضائله ومناقبه رحمه الله ونفع به وبسلفه، آمين.

٤٣٨٥ - [الشريف محمد بن حسين] (٣)

الشريف محمد بن حسين، صاحب صعدة.

لما حاصر السلطان عامر بن عبد الوهاب صنعاء الحصار الأول باقي أيام محمد بن الناصر .. كتب آل صنعاء إلى البهال مستنجدين به، وجعلوا له شيئا معلوما كل سنة، فأتى


(١) بياض في الأصول.
(٢) بياض في الأصول، والاستدراك من «تاريخ الشحر» (ص ٨٦).
(٣) «النور السافر» (ص ١٣٦)، و «تاريخ الشحر» (ص ٨٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>