للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قيل: مات هو وأبو بكر الصديق في يوم واحد، وقيل: سنة خمس أو ثلاث وخمسين، ودفن بالبقيع.

وقال أبو القاسم البغوي: هو بدري، رضي الله عنه.

٣٢٩ - [قثم بن العباس] (١)

قثم بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي ابن عم النبي صلّى الله عليه وسلم الصحابي، ووهم من ذكره في التابعين، أمه: أم الفضل.

حمله النبي صلّى الله عليه وسلم بين يديه على مركوبه، وكان يشبه النبي صلّى الله عليه وسلم، وهو أخو الحسن بن علي من الرضاعة، وآخر الناس عهدا برسول الله صلّى الله عليه وسلم.

ولي مكة لعلي إلى أن قتل، وسار مع سعيد بن عثمان بن عفان إلى سمرقند أيام معاوية، فاستشهد بها سنة ست وخمسين، ولم يعقب، رضي الله عنه.

٣٣٠ - [جويرية أم المؤمنين] (٢)

جويرية أم المؤمنين بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب الخزاعية المصطلقية.

سبيت يوم المريسيع، وهي غزوة بني المصطلق في سنة خمس أو ست، ووقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس فكاتبها، وجاءت إلى النبي صلّى الله عليه وسلم تستعينه في كتابتها، وكانت امرأة حلوة ملاّحة، فقال لها النبي صلّى الله عليه وسلم: «أو خير من ذلك؟ أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك؟ » قالت: نعم، ففعل صلّى الله عليه وسلم ذلك وهي بنت عشرين سنة أو أكثر، فبلغ الناس أنه تزوجها، فقالوا: أصهار رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فأرسلوا ما كان في أيديهم من بني المصطلق، فلقد عتق مائة أهل بيت من بني


(١) «طبقات ابن سعد» (٦/ ٣٤٩)، و «معرفة الصحابة» (٤/ ٢٣٥٦)، و «الاستيعاب» (ص ٦٢٣)، و «أسد الغابة» (٤/ ٣٩٢)، و «سير أعلام النبلاء» (٣/ ٤٤٠)، و «تاريخ الإسلام» (٤/ ٢٨٧)، و «مرآة الجنان» (١/ ١٢٨)، و «البداية والنهاية» (٨/ ٤٧١)، و «الإصابة» (٣/ ٢١٨)، و «شذرات الذهب» (١/ ٢٥٧).
(٢) «طبقات ابن سعد» (١٠/ ١١٣)، و «معرفة الصحابة» (٦/ ٣٢٢٩)، و «الاستيعاب» (ص ٨٨٠)، و «المنتظم» (٤/ ٥٤)، و «أسد الغابة» (٧/ ٥٦)، و «تهذيب الأسماء واللغات» (٢/ ٣٢٦)، و «سير أعلام النبلاء» (٢/ ٢٦١)، و «تاريخ الإسلام» (٤/ ١٨٩)، و «البداية والنهاية» (٨/ ٤٤٠)، و «الإصابة» (٤/ ٢٥٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>