للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفيها: توفي سعيد بن زيد أحد العشرة، وأبو أيوب الأنصاري، وزيد بن ثابت على خلاف، وميمونة بنت الحارث، كلاهما قاله خليفة بن خياط وغيره (١).

وفيها: قتل حجر بن عدي الكندي وله صحبة.

***

[السنة الثانية والخمسون]

فيها: غزا في البحر جنادة بن أمية الأزدي، فافتتح رودس-جزيرة على يومين من قسطنطينية، فيها الزيتون والكروم والثمار والمياه العذبة-وأقام بها المسلمون سبع سنين، وتوفي جنادة بها، واستخلف عبد الله بن مسعدة الفزاري (٢).

وفيها: توفي عمران بن حصين الخزاعي، وكعب بن عجرة الأنصاري، ومعاوية بن حديج الكندي التجيبي، وأبو بكرة الثقفي نفيع بن الحارث، وسيد بجيلة جرير بن عبد الله البجلي بخلف.

***

[السنة الثالثة والخمسون]

فيها: فتح عبد الله بن قيس بن مخلد الأنصاري سقليّة، وحمل منها أصنام ذهب وفضة مكللة بالجوهر، فقدم بها على معاوية، فوجه بها إلى البصرة ليبعث بها إلى الهند فتباع هناك من ملوكهم، ورأى أن بيعها قائمة أثمن (٣).

وفيها: مات زياد ابن أبيه بالكوفة، وعبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، وفيروز الديلمي قاتل الأسود العنسي، وفضالة بن عبيد الأنصاري بخلف.

***


(١) ذكر خليفة في «طبقاته» (ص ١٥٨)، و «تاريخه» (ص ٢٠٧): أن زيد بن ثابت رضي الله عنه توفي سنة (٤٥ هـ‍)، وكذا ذكر المصنف رحمه الله تعالى في ترجمته (١/ ٣٥٢)، وانظر ترجمة أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها في «تاريخ خليفة» (ص ٨٦)، ولم يذكر تاريخ وفاتها في «طبقاته»، والله أعلم.
(٢) «تاريخ الطبري» (٥/ ٢٨٨)، و «المنتظم» (٤/ ٧٧)، و «الكامل في التاريخ» (٣/ ٨٧)، وفي جميعها أن هذه الحادثة كانت في السنة التي بعد هذه.
(٣) «فتوح البلدان» (ص ٢٣٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>