للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولد في السنة الأولى من الهجرة، وقيل: لعشرين شهرا منها، وهو أول مولود في المدينة من المهاجرين، وفرح المسلمون بولادته؛ لأن اليهود كانوا يقولون: قد سحرناهم فلا يولد لهم، وحنكه النبي صلّى الله عليه وسلم بتمرة لاكها؛ فكان ريق رسول الله صلّى الله عليه وسلم أول شيء نزل في جوفه، وسماه: عبد الله، وكناه: أبا بكر، باسم جده الصديق وكنيته.

وكان رضي الله عنه صوّاما قوّاما، منطلقا فصيحا، بطلا شجاعا.

غزا إفريقية مع عبد الله بن سعد بن أبي سرح في عشرين ألفا، فخرج عليهم ملكها في مائة وعشرين ألفا، فسقط في أيديهم، فنظر ابن الزبير ملكهم قد خرج عن عسكره، فقصده في جماعة فقتله، ثم كان الفتح على يديه.

وكان قد قسّم دهره ثلاثا: ليلة يصلي قائما حتى يصبح، وليلة راكعا إلى الصباح، وليلة ساجدا حتى الصباح.

ولما مات يزيد بن معاوية في منتصف ربيع الأول من سنة أربع وستين .. بويع لعبد الله بن الزبير بالخلافة، وأطاعه أهل الحجاز واليمن والعراق وخراسان، فجدد عمارة الكعبة في أيامه، وبناها على حكم الحديث الصحيح الذي روته خالته عائشة رضي الله عنها قالت:

سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: «لولا حداثة قومك بالكفر، فأخاف أن تنكسر قلوبهم .. لنقضت الكعبة، ولبنيتها على قواعد إبراهيم، ولأدخلت فيها من الحجر ما أخرجه قريش منه، ولجعلت لها بابين ملصقين بالأرض، باب يدخل الناس منه، وباب يخرجون منه؛ فإن قريشا لما قصرت بهم النفقة-أي: من الحلال-قصروها عن قواعد إبراهيم» (١).

وكان قد وهن بناؤها من رمي الحصى لها بالمنجنيق، ويقال: إنها خرت حجر فطار منها الشرار، فاحترق بعض خشبها فوهنت، فاستشار الصحابة رضي الله عنهم في هدمها وبنائها، فأشار عليه ابن عباس في جماعة أن يتركها على حالها، وأشار عليه جابر بن عبد الله في جماعة من الصحابة بهدمها وإعادتها على قواعد إبراهيم، فترجح له رضي الله


= (٣/ ٢٤٢)، و «تهذيب الأسماء واللغات» (١/ ٢٦٦)، و «سير أعلام النبلاء» (٣/ ٣٦٣)، و «تاريخ الإسلام» (٥/ ٤٣٥)، و «مرآة الجنان» (١/ ١٤٨)، و «البداية والنهاية» (٨/ ٧٣٣)، و «الإصابة» (٢/ ٣٠٠)، و «الرياض المستطابة» (ص ٢٠١)، و «شذرات الذهب» (١/ ٣٠٦).
(١) أخرجه البخاري (١٥٨٦)، ومسلم (١٣٣٣)، والبيهقي (٥/ ٨٩)، وأحمد (٦/ ١٧٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>