للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ودجيل: بضم الدال المهملة وفتح الجيم وسكون الياء المثناة من تحت، وهو نهر عظيم بنواحي الأهواز وتلك البلاد، مخرجه من جهة أصبهان، وحفره أردشير بن بابك أول ملوك بني ساسان ملوك الفرس بالمدائن، وهو غير دجيل بغداد؛ لأن ذلك مخرجه من دجلة مقابل القادسية في الجانب الغربي بين تكريت وبغداد.

وعتبان: بكسر العين المهملة وسكون التاء المثناة من فوق وفتح الباء الموحدة وبعد الألف نون.

والحروري: بفتح الحاء المهملة وضم الراء وسكون الواو بعدها راء، هذه النسبة إلى حروراء بالمد، وهي قرية بناحية الكوفة، كان أول اجتماع الخوارج بها فنسبوا إليها، كذا ذكر ذلك ابن خلكان في «تاريخه» (١)، والله أعلم.

٤١٢ - [جابر بن عبد الله بن حرام] (٢)

جابر بن عبد الله بن حرام-بمهملتين-ابن عمرو بن سواد بن سلمة-بكسر اللام- الأنصاري السلمي-بفتحتين-أبو محمد أو أبو عبد الرحمن المدني، الصحابي ابن الصحابي.

استشهد أبوه يوم أحد، فأحياه الله وكلمه كفاحا.

قال جابر: غزوت مع رسول الله صلّى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة، لم أشهد بدرا ولا أحدا، منعني أبي، فلما قتل أبي .. لم أتخلف عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم في غزوة قط.

وقال رضي الله عنه: كنت أنا وأبي وخالي من أصحاب العقبة.

توفي سنة ثمان وسبعين-وقيل: ثلاث وسبعين، ورجحه النووي في «التهذيب» (٣) - وهو ابن أربع وتسعين سنة، وهو آخر من مات من أهل العقبة.

قلت: وفي «الكفاية» للعلامة عبد الله بن محمد بن أحمد بافضل: وهو آخر من مات بالمدينة من الصحابة في قول، رضي الله عنهم.


(١) انظر «وفيات الأعيان» (٢/ ٤٥٧).
(٢) «طبقات ابن سعد» (٤/ ٣٨٢)، و «الاستيعاب» (ص ١١٤)، و «أسد الغابة» (١/ ٣٠٧)، و «تهذيب الأسماء واللغات» (٢/ ١٤٢)، و «سير أعلام النبلاء» (٣/ ١٨٩)، و «تاريخ الإسلام» (٥/ ٣٧٧)، و «مرآة الجنان» (١/ ١٥٨)، و «البداية والنهاية» (٩/ ٢٨)، و «الإصابة» (١/ ٢١٤)، و «شذرات الذهب» (١/ ٣١٩).
(٣) انظر «تهذيب الأسماء واللغات» (١/ ١٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>