للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تبايعنا على أن ندخل مدينة نتحصن بها حتى نعطى أمانا أو نموت كراما، فأبى ابن الأشعث إلا الالتجاء إلى رتبيل، وأقام الخمس مائة حتى قدم من قبل الحجاج عمارة بن تميم، فقاتلوه حتى أمنهم ووفى لهم، ثم تتابعت كتب الحجاج إلى رتبيل في طلب ابن الأشعث، فأرسل إليه ووعده أن يترك عنه حمل الخراج سبعة أعوام، فقيل: إن رتبيل غدر بابن الأشعث، فأرسل به إلى الحجاج في ثلاثين من أهل بيته مقيدين، فيقال: إن ابن الأشعث ألقى نفسه من قصر خراب أنزلوه فيه، فهلك قبل أن يصل إلى الحجاج.

وقيل: إن رتبيل لم يسمح به، وإنما أصاب ابن الأشعث السل، فمات فقطع رأسه، ونفذ به إلى الحجاج، وكان موته سنة أربع وثمانين.

٤٤١ - [ابن القرّيّة] (١)

أيوب بن يزيد بن قيس بن زرارة النمري الهلالي، المعروف بابن القرّية-بكسر القاف والراء والمثناة التحتانية مشددة-اسم أمه كما في «الذهبي» (٢)، أو جدته كما في «اليافعي» (٣).

أعرابي أمي فصيح مفوه، يضرب ببلاغته المثل.

وكان عامل الحجاج يغدي كل يوم ويعشي، فرأى ابن القرية الناس يدخلون بيت العامل، فقال: أين يدخل هؤلاء؟ قالوا: إلى طعام الأمير، فدخل فتغدى، فقال: كل يوم يصنع الأمير ما أرى؟ قيل: نعم، فكان كل يوم يأتي الغداء والعشاء، فورد كتاب من الحجاج إلى العامل وهو عربي غريب لم يدر العامل ما فيه، فاهتم وأخر لذلك طعامه، فجاء ابن القرية فقال: ما بال الأمير لا يأكل ولا يطعم؟ فقالوا: ورد عليه كتاب عربي غريب من الحجاج لم يدر ما هو، فقال: ليقرئني الأمير الكتاب وأنا أفسره إن شاء الله تعالى، وكان خطيبا لسنا فصيحا بليغا، فقرئ عليه، ففسره بأوضح خطاب، وأمره الوالي أن يكتب له الجواب، قال: لست أقرأ ولا أكتب، ولكن أقعد عندي كاتبا يكتب ما أمليه


(١) «تاريخ الطبري» (٦/ ٣٨٥)، و «المنتظم» (٤/ ٣٩٣)، و «الكامل في التاريخ» (٣/ ٥١٦)، و «وفيات الأعيان» (١/ ٢٥٠)، و «سير أعلام النبلاء» (٤/ ١٩٧)، و «تاريخ الإسلام» (٦/ ٤٣)، و «مرآة الجنان» (١/ ١٧١)، و «البداية والنهاية» (٩/ ٦٧)، و «النجوم الزاهرة» (١/ ٢٠٧)، و «شذرات الذهب» (١/ ٣٤٢).
(٢) انظر «تاريخ الإسلام» (٦/ ٤٣).
(٣) انظر «مرآة الجنان» (١/ ١٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>