للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال اليافعي في «تاريخه»: (وفيها: توفي إبراهيم بن يزيد التيمي الكوفي العابد المشهور، قتله الحجاج ولم يبلغ عمره أربعين سنة، روى عن عمرو بن ميمون الأودي وجماعة) اهـ‍ (١) كذا في النسخة التي وقفت عليها (التيمي الكوفي)، فإن أراد به إبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي .. فالذي ذكره الذهبي والنووي وغيرهما: أنه توفي سنة خمس-أو ست-وتسعين، وسيأتي في محله إن شاء الله تعالى (٢)، وإن أراد غيره .. فلا أعرفه، والله أعلم (٣).

***

[السنة الثالثة والتسعون]

فيها: فتح طارق بن زياد مولى موسى بن نصير مدينة طليطلة من الأندلس، فأصاب فيها مائدة سليمان بن داود على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام، وكان حملها بعض ملوك العرب من بيت المقدس، وكانت خليطين من ذهب وفضة [بثلاثة أطواق من] لؤلؤ وياقوت وزبرجد (٤).

وفيها: افتتح قتيبة بن مسلم عدة فتوح، وهزم الترك، ونازل سمرقند في جيش عظيم، ونصب المجانيق عليها، فجاءت الترك، فأكمن لهم كمينا، فالتقوا في نصف الليل، فاقتتلوا قتالا عظيما، فلم يفلت من الترك إلا اليسير، وافتتح سمرقند صلحا على ثلاثة آلاف ألف درهم في هذه السنة أو في التي بعدها، وبنى بها الجامع والمنبر، وقيل: صالحهم على مائة ألف فارس، وعلى بيوت النار وحلية الأصنام، فأمر بتحريقها، ثم جمعوا من بقايا ما كان فيها من مسامير الذهب والفضة خمسين ألف مثقال (٥).

وفيها: ضم الحجاج ولاية سجستان إلى قتيبة بن مسلم، فغزا قتيبة بلاد رتبيل، فصالحهم على ألف ألف وسبع مائة ألف درهم (٦).


(١) «مرآة الجنان» (١/ ١٨٠).
(٢) يأتي ذكر اسمه فقط في حوادث سنة (٩٥ هـ‍)، وأما ترجمته .. فقد تقدمت في وفيات تلك السنة.
(٣) أراد غيره، انظر ترجمة هذا في «تاريخ الإسلام» (٦/ ٢٨٣)، و «تهذيب التهذيب» (١/ ٩٢).
(٤) «تاريخ الطبري» (٦/ ٤٨١)، و «البدء والتاريخ» (٦/ ٤٠)، و «الكامل في التاريخ» (٤/ ٥١).
(٥) «تاريخ الطبري» (٦/ ٤٦٩)، و «الكامل في التاريخ» (٤/ ٤٧)، و «العبر» (١/ ١٠٧)، و «البداية والنهاية» (٩/ ١٠٣).
(٦) «تاريخ الطبري» (٦/ ٤٦٨)، و «الكامل في التاريخ» (٤/ ٤٥)، و «البداية والنهاية» (٩/ ١٠٢)، وعندهم أن هذه الحادثة كانت في السنة التي قبل هذه.

<<  <  ج: ص:  >  >>