للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إبراهيم وطلحة بن زريق فحبسهم، وألجم موسى بن كعب بلجام، فجذب موسى اللجام فحطم أسنانه، وضرب لاهز بن قريظ ثلاث مائة سوط، ثم كلم فيهم فخلى سبيلهم (١).

وفيها: توفي أبو الحباب سعيد بن يسار المدني مولى ميمونة، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة التيمي المكي، وعبد الله بن أبي زكريا الخزاعي فقيه دمشق.

وفيها-أو في سنة ثمان عشرة-: توفي قتادة بن دعامة السدوسي الأعمى عالم أهل البصرة، وقاضي الجزيرة ميمون بن مهران، ونافع مولى ابن عمر، وموسى بن وردان، والسيدة سكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب، وذو الرمة أبو الحارث غيلان بن عقبة الشاعر المشهور.

***

[السنة الثامنة عشر بعد المائة]

فيها: وجه بكير بن ماهان عمار بن يزيد إلى خراسان يدعو إلى محمد بن علي، فنزل مرو وغير اسمه فتسمى بخداش، وغير ما دعاهم إليه، ورخص لبعضهم في نساء بعض، وخلط تخليطا عظيما، وأضاف ذلك إلى محمد بن علي، فنمي خبره إلى أسد بن عبد الله القسري، فوضع عليه العيون حتى ظفر بن فقطع يديه ولسانه وسمل عينيه، وأخذ جماعة من أصحابه فقطع أيدي بعضهم وأرجلهم وسمل أعينهم، وقتل بعضهم تحت ضرب السياط (٢).

وفيها: غلب الحارث بن سريج الخارجي بخراسان على آمد وخوارزم وغيرهما.

وفيها: أسر عبد الله البطال قسطنطين الطرموح فقتله هشام (٣).

وفيها: توفي أبو محمد علي بن عبد الله بن العباس جد الخلفاء العباسيين بالحميمة من أرض البلقاء من الشام، وعمرو بن شعيب، وأبو عشانة المعافري، ومقرئ الشام ابن عامر، وعبادة بن نسي، وأبو صخرة جامع.

***


(١) «تاريخ الطبري» (٧/ ١٠٧)، و «المنتظم» (٤/ ٦٤١)، و «الكامل في التاريخ» (٤/ ٢٢٣).
(٢) «تاريخ الطبري» (٧/ ١٠٩)، و «المنتظم» (٤/ ٦٥٣)، و «الكامل في التاريخ» (٤/ ٢٢٩).
(٣) مرت هذه الحادثة في سنة (١١٤ هـ‍) ولكن لم يذكر (الطرموح)، ولم يذكر أنه قتله هشام، ولم نجد من ذكرها في هذه السنة، والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>