للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روى عنه وعن غيره، وحدث عنه هشيم وغيره.

وتوفي سنة أربع وأربعين ومائة.

٧١١ - [عمرو بن عبيد المعتزلي] (١)

عمرو بن عبيد المعتزلي المتكلم الزاهد المشهور مولى بني عقيل.

كان أبوه شرطيا بالبصرة، فكان الناس إذا رأوا عمرا مع أبيه .. قالوا: هذا خير الناس ابن شر الناس، فيقول أبوه: صدقتم، هذا إبراهيم بن آزر.

وقيل لأبيه: ابنك يختلف إلى الحسن البصري، ولعله أن يكون منه خير، قال: وأي خير يكون من ابني وأمه أصبتها من غلول وأنا أبوه؟ ! وكان عمرو بن عبيد يجالس الحسن كثيرا، فلما أحدث ما أحدث من نفي القدر وغيره .. قال له الحسن: اعتزل مجلسنا، فاعتزله هو وواصل بن عطاء؛ فسموا المعتزلة، ونقل عنه العلماء في إنكار القدر ما يقتضي الكفر.

منها: أنه قال: إن كانت {(تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ)} في اللوح المحفوظ .. فما على أبي لهب لوم.

ومنها: أنه لما سمع حديث الأعمش عن ابن مسعود عن الصادق المصدوق رسول الله صلّى الله عليه وسلم: أن ملكا موكلا بالرحم يقول: يا رب نطفة، يا رب علقة إلى أن قال: «ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله وشقي، أو سعيد» (٢)، فقال عمرو بن عبيد: لو سمعته من الأعمش .. لكذبته، ولو سمعته من ابن مسعود .. لما صدقته، ولو سمعته من النبي صلّى الله عليه وسلم .. لقلت: ما بهذا بعثت الرسل، ولو سمعته من الله تعالى .. لقلت: ما على هذا أخذت مواثيقنا؛ فإن صح ذلك عنه .. لم يزد عليه كفر، نسأل الله العافية.


= الإسلام» (٩/ ٢٨٨)، و «مرآة الجنان» (١/ ٢٩٧)، و «تهذيب التهذيب» (٤/ ٢٤)، و «شذرات الذهب» (٢/ ٢٠٦).
(١) «طبقات ابن سعد» (٩/ ٢٧٢)، و «المعارف» (ص ٤٨٢)، و «الجرح والتعديل» (٦/ ٢٤٦)، و «وفيات الأعيان» (٣/ ٤٦٠)، و «تهذيب الكمال» (٢٢/ ١٢٣)، و «سير أعلام النبلاء» (٦/ ١٠٤)، و «تاريخ الإسلام» (٩/ ٢٣٨)، و «مرآة الجنان» (١/ ٢٩٥)، و «شذرات الذهب» (٢/ ١٩٦).
(٢) أخرجه البخاري (٧٤٥٤)، ومسلم (٢٦٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>