للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان مع عمرو بن أمية الضمري في سرح القوم، فلم ينبئهما بمصاب أصحابهما إلا الطير تحوم على العسكر، فذهبا لينظرا؛ فإذا القوم في دمائهم، وإذا الخيل التي أصابتهم واقفة، فقال الأنصاري (١) لعمرو بن أمية الضمري: ما ترى؟ قال: أرى أن نلحق برسول الله صلّى الله عليه وسلم فنخبره الخبر، فقال الأنصاري: لكني ما كنت بأرغب مني عن موطن قتل فيه المنذر بن عمرو، ثم قاتل القوم حتى قتل، رضي الله عنه.

١٠٤ - [عبد الله بن عثمان بن عفان] (٢)

عبد الله بن عثمان بن عفان بن أبي العاصي، أمه رقيّة بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلم.

ولد بأرض الحبشة، وعاش ست سنين، ومات بالمدينة سنة أربع؛ نقره ديك في عينه، فكان ذلك سبب موته، وكان عثمان رضي الله عنه يكنى به.

١٠٥ - [فاطمة بنت أسد] (٣)

فاطمة بنت أسد بن هاشم الهاشمية، أم علي وطالب وعقيل وجعفر.

قيل: توفيت قبل الهجرة، والصحيح: أنها هاجرت، وأن النبي صلّى الله عليه وسلم كفنها في قميصه، واضطجع في قبرها، وجزاها خيرا وقال: «إنه لم يكن بعد أبي طالب أبر بي منها، إنما ألبستها قميصي لتكسى من حلل الجنة، واضطجعت في قبرها ليهون عليها عذاب القبر» (٤)، فتوفيت في السنة الرابعة، رضي الله عنها.


(١) أي: المنذر بن محمد صاحب الترجمة.
(٢) «تاريخ الطبري» (٢/ ٥٥٥)، و «أسد الغابة» (٣/ ٣٣٥)، و «الكامل في التاريخ» (٢/ ٦٣)، و «تاريخ الإسلام» (٢/ ٢٥١)، و «البداية والنهاية» (٤/ ٤٧١)، و «الإصابة» (٣/ ٦٣)، و «بهجة المحافل» (١/ ٢٣١).
(٣) «النسب» لابن سلام (ص ١٩٧)، و «طبقات ابن سعد» (١٠/ ٢١١)، و «الاستيعاب» (ص ٩٢٩)، و «أسد الغابة» (٧/ ٢١٧)، و «سير أعلام النبلاء» (٢/ ١١٨)، و «الإصابة» (٤/ ٣٦٨)، و «بهجة المحافل» (١/ ٢٣١).
(٤) أخرجه الطبراني في «الأوسط» (٦٩٣١)، وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (٩/ ٢٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>