للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٩٩٦ - [أبو عامر العقدي] (١)

أبو عامر العقدي-بفتحتين-نسب إلى (العقد) بفتحتين، بطن من بجيلة، وقيل: من قيس بالولاء، واسمه: عبد الملك بن عمرو بن قيس العقدي القيسي البصري، مولى الحارث بن عبادة من بني قيس بن ثعلبة.

سمع سليمان بن بلال، وقرة بن خالد، وشعبة وغيرهم.

وروى عنه محمد بن المثنى، وإسحاق الحنظلي، وعبد بن حميد وغيرهم.

وتوفي سنة خمس-أو أربع-ومائتين.

٩٩٧ - [يعقوب المقرئ] (٢)

يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي مولاهم، أبو محمد المقرئ النحوي، أحد الأئمة الأعلام، وهو أحد الثلاثة القراء الذي جعل أكثر العلماء قراءتهم من المتواتر، وجوزوا القراءة بها، وعليه العمل في الأعصار والأمصار.

أخذ القراءة عرضا عن سلام بن سليمان الطويل، ومهدي بن ميمون، وأبي الأشهب العطاردي وغيرهم، وروى عن حمزة حروفا، وسمع الحروف من أبي الحسن الكسائي.

وسمع من جده زيد بن عبد الله، وشعبة، وبشير بن عقبة، وسوادة بن أبي الأسود، والأسود بن شيبان وغيرهم.

وروى عنه الزعفراني، وعقبة بن مكرم العمي، واقتدى به في اختياره عامة البصريين بعد أبي عمرو بن العلاء، فهم أو أكثرهم على مذهبه.

قال أبو حاتم السجستاني: كان يعقوب الحضرمي أعلم من أدركنا ورأينا بالحروف والاختلاف في القرآن الكريم وتعليله ومذاهبه، وله كتاب سماه «الجامع» جمع فيه عامة اختلاف وجوه القراءة، ونسب كل حرف إلى من قرأ به.

توفي سنة خمس ومائتين.


(١) «طبقات ابن سعد» (٩/ ٣٠١)، و «تهذيب الكمال» (١٨/ ٣٦٤)، و «سير أعلام النبلاء» (٩/ ٤٦٩)، و «تاريخ الإسلام» (١٤/ ٢٤٧)، و «تهذيب التهذيب» (٢/ ٦١٩)، و «شذرات الذهب» (٣/ ٢٩).
(٢) «طبقات ابن سعد» (٩/ ٣٠٥)، و «وفيات الأعيان» (٦/ ٣٩٠)، و «تهذيب الكمال» (٣٢/ ٣١٤)، و «تاريخ الإسلام» (١٤/ ٤٦٠)، و «معرفة القراء الكبار» (١/ ٣٢٨)، و «مرآة الجنان» (٢/ ٣٠)، و «بغية الوعاة» (٢/ ٣٤٨)، و «شذرات الذهب» (٣/ ٢٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>