للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

شيخ من أهل الجند، عن محمد بن خالد، عن أبان بن أبي عياش، عن الحسن؟

وكذلك اختلف في رواية الحسن: هل هي مرسلة عن النبي صلّى الله عليه وسلم، كما ذكره ابن سمرة هنا، وكذلك رواها صامت بن معاذ في روايته المتقدمة عن الرجل المجهول من أهل الجند، عن محمد بن خالد الجندي، عن أبان بن أبي عياش، عن الحسن، عن النبي صلّى الله عليه وسلم مرسلا، أو متصلا، كما رواها صامت المذكور في روايته المتقدمة عن يحيى بن السكن، عن محمد بن خالد الجندي، عن أبان بن صالح، عن الحسن، عن أنس، عن النبي صلّى الله عليه وسلم متصلا، وكذلك رواها الحافظ الذهبي في روايته المتقدمة عن أبي الطاهر أحمد بن محمد بن عمر المدني قال: نا يونس بن عبد الأعلى عن الشافعي، عن محمد بن خالد الجندي، عن أبان بن صالح، عن أنس، عن النبي صلّى الله عليه وسلم .. الحديث؟

والقصد: أن رواية محمد بن خالد عن أبان بن صالح عن أنس، عن النبي صلّى الله عليه وسلم متصلة، وروايته عن أبان بن أبي عياش، عن الحسن، عن النبي صلّى الله عليه وسلم مرسلة.

والذي نقله الجندي عن ابن سمرة هنا مخالف للطريقين المذكورين؛ فإنه ذكره من رواية محمد بن خالد الجندي عن أبان بن صالح، عن الحسن، عن النبي صلّى الله عليه وسلم مرسلا، وقد علمت أن روايته عن أبان بن صالح متصلة.

قال الحافظ البيهقي: (رجع الحديث إلى محمد بن خالد-مجهول-عن أبان بن أبي عياش-وهو متروك-عن الحسن مرسلا، قال: والأحاديث في التنصيص في خروج المهدي أصح، وأنه من عترة النبي صلّى الله عليه وسلم) اه‍

ولم أقف على تاريخ وفاة محمد بن خالد، إلا أنه كان موجودا في أوائل هذه المائة، أو آخر التي قبلها.

***

<<  <  ج: ص:  >  >>