للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الحوادث]

[السنة الأولى بعد المائتين]

فيها: كان أول ظهور بابك الخرمي من الفرق الباطنية الزنادقة، فعاث وأفسد، وكان يقول بتناسخ الأرواح (١).

وفيها: غزت المتطوعة بغداد للنكير على الفساق، وكان الفساد قد كثر، والأموال منهوبة، والولدان والنساء في الطرقات متعرضين، فمشى بعضهم إلى بعض، وتعاونوا على دفع أذاهم، وارتضى أهل الجانب الغربي بسهل بن سلامة من أهل الحربية وخالد الدريوش، وارتضى أهل الجانب الشرقي بأحمد بن نصر بن مالك الخزاعي (٢).

وفيها: توفي حماد بن أسامة الكوفي الحافظ، وأبو الحسن الواسطي محدث واسط، واسمه: علي بن عاصم، وحماد بن مسعدة، وحرمي بن عمارة.

وفيها: مات داود بن يزيد بن حاتم عامل السند، وقتل زهير بن المسيب، وكان أسره محمد بن أبي خالد وحبسه، فلما مات .. أخرجه ابنه خالد فقتله (٣).

وفيها: مات هرثمة في حبس المأمون بمرو، فلف في خيش، ودفن في خندق كان لأهل السجن، فلما بلغ ذلك حاتم بن هرثمة .. كاتب الناس ودعا إلى الخلاف (٤).

***

[السنة الثانية بعد المائتين]

فيها: كانت وقعة بين عيسى بن محمد بن أبي خالد الحربي الخارج من قبل إبراهيم بن المهدي الذي نصبه أهل بغداد خليفة، وخلعوا المأمون؛ لمبايعته بالعهد لعلي الرضا بن


(١) «تاريخ الطبري» (٨/ ٥٥٦)، و «المنتظم» (٦/ ٢٩٦)، و «الكامل في التاريخ» (٥/ ٤٨٥)، و «مرآة الجنان» (٢/ ٢)، و «شذرات الذهب» (٣/ ٥).
(٢) «تاريخ الطبري» (٨/ ٥٥١)، و «المنتظم» (٦/ ١٠٣)، و «الكامل في التاريخ» (٥/ ٤٨٢).
(٣) «تاريخ خليفة» (١/ ٤٧١)، و «تاريخ الطبري» (٨/ ٥٤٨)، و «الكامل في التاريخ» (٥/ ٤٨١)، و «العبر» (١/ ٣٣٦)، و «شذرات الذهب» (٣/ ٦)، و «تاريخ اليعقوبي» (٢/ ٤٥٠).
(٤) «تاريخ خليفة» (١/ ٤٧١)، و «المعارف» (ص ٣٨٩)، و «المنتظم» (٦/ ٩٨)، و «الكامل في التاريخ» (٥/ ٤٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>