للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٤٦] أحمد بن علي بن الحسين بن شعيب بن زياد أبو علي المصري المدائني ابن أبي الحسن الصغير.

حدث عن: بكار بن قتيبة، وإبراهيم بن أبي داود البَرَلُّسي، وإبراهيم بن منقذ، وأحمد بن حامد السمرقندي، وأحمد بن طاهر بن حرملة، ومحمد بن البرقي " بتاريخه "، وخلق.

وعنه: أبو القاسم الطبراني في " معجمه "، وأبو الشيخ، وابن حبان في " صحيحه "، وابن عدي، وأكثر عنه، ولم يذكره في " كامله "، وابن المقرئ، وغيرهم.

قال الدارقطني: لا بأس به حدث عن أحمد بن البرقي بكتاب " التاريخ "، وقال ابن يونس " ليس بذاك، وكان ذا دعابة، وكان جوادا كريما حسن الحفظ. وقال مسلمة بن قاسم: كان عيَّارا من الشُّطار كثير المجون، لا نحب أن يكتب عن مثله شيء. وقال الحافظ: حدث عنه ابن حبان في " صحيحه "، وقتاه أنه ثقة، وذكره ابن قطلوبغا في " ثقاته ".

مات في ربيع الأول، وقيل: في صفر سنة سبع وعشرين وثلاثمائة.

- أسئلة حمزة (١٢٢)، المؤتلف للأزدي (ص ٨٠)، الأنساب (٣/ ٥٥٢)، الإكمال (٥/ ١٨٣)، الميزان (١/ ١٢٢)، المغني (١/ ٨٩)، اللسان (١/ ٣٣٣)، زوائد رجال صحيح ابن حبان (١/ ٣٥٥ – ٣٥٨).

• قلت: (صدوق فيه دعابة) وقول ابن يونس: ليس بذاك. محمول على الدعابة التي يخل بالعلماء الإكثار منها، وكلام مسلمة يدل على ذلك لكن ابن يونس مدحه من جهة الحفظ مع ما قال فيه، وذلك بخلاف قول مسلمة الذي + طحن فيه الرجل، ولا يلزم ما قاله الحافظ في صنيع ابن حبان إلا إذا أراد مطلق الثقة، وقيد ذلك بكونه كذلك عند ابن + حبانه. والله أعلم.

<<  <   >  >>