للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٤٨] أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى بن عيسى بن هلال بن دينار أبو يعلى التميمي الموصلي صاحب المسند.

حدث عن: محمد بن الفرج، وأحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، وابن معين، وأبي بكر، وعثمان ابني أبي شيبة، وعمرو الناقد، وعلي بن الجعد، وخلق كثير ذكرهم في " معجمه "، فبلغ بهم خمسة وسبعين ومائتي شيخ. وذكر بعضهم أنه قد زاد عليهم قرابة الخمسين.

وعنه: أبو القاسم الطبراني في " معاجمه "، وأبو بكر الإسماعيلي في " معجمه "، والنسائي، وابن السني، وابن عدي، وأبو الشيخ، وابن المقرئ، وابن حبان، وأبو الفتح الأزدي، وأبو عمرو بن حمدان، وغيرهم.

قال أبو زكريا الأزدي: كان من أهل الصدق والأمانة والدين والحلم، كثير الحديث، صنف المسند، وكان عاقلا حليما صبورا حسن الأدب. وقال ابن حبان: هو من المتقنين في الروايات، والمواظبين على رعاية الدين وأسباب الطاعات.

قال ابن عدي: ما سمعت مسندا على الوجه إلا مسنده، لأنه كان يحدث لله – عز وجل – وقال أبو إسحاق بن حمزة: من كتب مسنده قل ما يفوته من الحديث. وقال إسماعيل بن محمد بن الفضل التميمي: قرأت المسانيد كمسند العدني، وابن منيع، وهي كالأنهار ومسنده كالبحر يكون مجتمع الأنهار. قال الذهبي: صدق، ولا سيما مسند برواية ابن المقرئ فإنه كبير جدا.

وقال ابن منده لما رحل إليه: رحلت إليك لإجماع أهل العصر على ثقتك، وإتقانك. وقال الدارقطني: ثقة، مأمون، موثوق به. وقال عبد الغني الأزدي: أحد الثقات الأثبات كان على رأي أبي حنيفة. وقال مسلمة: كان مقدما في الرواة، صدوقا. وقال الحاكم أبو عبد الله: هو ثقة مأمون، كان أبو علي الحافظ معجبا به، وحفظه، وإتقانه، ويحفظ حديثه حتى كان لا يخفى عليه منه إلا اليسير.

<<  <   >  >>