للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال النسائي: لو رجع عن حديث بكير بن الأشج في الغار، لحدثت عنه. وقال أحمد الحاكم: فيه نظر. وقال ابن يونس: كان من حفاظ الحديث، وأهل الصنعة.

وقال ابن عساكر وغيره: كان من أهل بيت حديث. وقال مسلمة بن قاسم: كان ثقة عالما بالحديث. وقال ابن القطان: ثقة عالم بالحديث وقال الهيثمي: ضعيف، وقد وثق. وقال مرة: ضعيف.

وقال الألباني: متهم بالكذب. وقال أيضا: كذبوه. وقال أيضا: الظاهر أنه ما كان يتعمد الكذب. وقال مرة: ضعيف اتهمه بعضهم. مات سنة اثنتين وتسعين ومائتين، يوم عاشوراء، وله بضع وثمانون سنة.

- الجرح (٢/ ٧٥)، الكامل (١/ ٢٠١)، الأسامي والكنى (٣/ ٨٨)، فتح الباب (١٥٥٧)، تاريخ دمشق (٥/ ٢٣٣)، المنتظم (١٢/ ٢٥٠)، تاريخ زبر (٢/ ٦١٩)، النبلاء (١٤/ ١٦)، الميزان (١ / رقم ١٣٣)، تاريخ الإسلام (٢٣/ ٦٣)، اللسان (١/ ٥٩٤)، بيان الوهم والإيهام (٥/ ٢٣٨)، المجمع (٥/ ٢٥)، (٦/ ٦٩٤)، معجم أسامي الرواة (١/ ١٣٤ - ١٣٥)، الضعيفة (١٢/ ٢ / ٨٧٩/ ٥٩٤٣).

• قلت: (ضعيف) ولعل من كذبه لوجود مناكير عنده، لم يعتمدها، أو لإصراره على الخطأ، ولا يلزم من ذلك الكذب، ويحمل من وثقه على عدم العلم بمناكيره، أو أنه أراد نفي الكذب عنه، والرجل لا يدفع عنه اشتغاله بالحدث، وكتابة الكثير منه.

[١٧٣] أحمد بن محمد بن أبي حفص النصيبي.

حدث عن: شيبان بن فروخ.

وعنه: أبو القاسم الطبراني حديثا واحدا في " الصغير " (١/ ٢٩ / ٣٩)، و" الأوسط " (٢/ ٢٨٧)، وقد تابعه عليه الإمام مسلم في " صحيحه " (١٥/ ١٢٠ / ٦٠٨٨)، متابعة تامة، وغيره متابعة قاصرة. " الكنى للدولابي " (١/ ٣٥١ / ٦٢٦) وقد ذكره المزي في " تهذيبه " (١٢/ ٦٠٠).

• قلت: (مجهول).

<<  <   >  >>