للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن سابق ويونس هذا لا يعرف في الدنيا، ولا يدرى من هو. وقال عبد الله بن أحمد: منذ نشأ هذا الغلام أفسد حديث الكوفة. وقال الذهبي: يمكن أن يقال لم يوجد أحفظ منه إلى يومنا، وإلى قيام الساعة بالكوفة، فأما أن يكون أحد نظيرًا له في الحفظ فنعم. وقال أيضًا: كل أحد يخضع لحفظه، ولكنه ضعيف. وقال أيضًا: ما علمت ابن عقدة اتهم بوضع متن الحديث، أما الأسانيد فلا أدري، وقد أفردت ترجمته في جزء. قال الحافظ ابن حجر: ولا أظنه كان يضع في الإسناد، إلا الذي حكاه ابن عدي، وهي الوجادات التي أشار إليها الدارقطني. وقال أبو عمر بن حيويه: كان ابن عقدة في جامع براثي يملي مثالب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال الشيخين فتركت حديثه، لا أحدث عنه بشيء، وما سمعت عنه بعد ذلك شيئًا. اهـ قلت: ذكر الذهبي أنه غير غال في تشيعه، وإنما أمره فيه متوسط، وقال أبو علي الحافظ: ابن عقدة إمام حافظ محله من يسأل عن التابعين وأتباعهم، اهـ.

ولد سنة تسع وأربعين ومائتين ليلة النصف من المحرم، ومات سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة، لسبع خلون من ذي القعدة.

- الكامل (١/ ٢٠٨)، مختصره (١١٤)، أسئلة السلمي (٤١)، أسئلة الحاكم (١٣٥)، تاريخ بغداد (٥/ ١٦ - ٢٢)، أسئلة البرقاني (١٥)، الميزان (١/ ٥٤٨)، تذكرة الحفاظ (٣/ ٨٣٩)، النبلاء (١٥/ ٣٤١)، تاريخ الإسلام (٢٣/ ٦٩)، اللسان (١/ ٣٧١)، أسئلة السهمي (١٦٦).

* قلت: (حافظ عجيب إلا أنه لا يحتج به، لكثرة المناكير في حديثه، للوجادات، ولحمله الشيوخ الذين يقبلون التلقين على رواية ما ليس في حديثهم، وقد اتهمه بعضهم، ولعل ذلك لما سبق).

[١٨١] أحمد بن محمد بن سعيد بن مهران أبو سعيد المعيني الأصبهاني.

حدث عن: زيد بن الحريش، وأحمد بن عبدة، وسهل بن عثمان، وعقبة بن مكرم، وغيرهم.

وعنه أبو القاسم الطبراني في " معاجمه "، وأبو الشيخ، والقاضي أبو أحمد

<<  <   >  >>