للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وذكر القاضي أحمد بن كامل عدة أمثلة تدل على أنه كان يصحف، ولذا ذكره الذهبي في الميزان، وقال الحافظ: أورد الخطيب له في المؤتنف حديثًا منكرًا ليس في سنده من يتهم به غيره.

مات في ربيع الأول سنة ثلاثمائة بالبصرة.

- أسئلة حمزة (٢٠٨)، تاريخ بغداد

- ٥١)، المنتظم (١٣/ ١٣٣)، الأنساب (٤/ ٢٩٤)، البداية (١١/ ١٢٦)، الميزان (١/ ١٦٨)، الوافي بالوفيات (٨/ ٣١٠)، اللسان (١/ ٤٣٨)، تبصير المنتبه (٣/ ١٠٣٥، ١٠٤٨).

* قلت: (صدوق يصحف ويهم، لقلة اشتغاله بالعلم) فحديثة فيه نظر.

[٢٥٥] إدريس بن جعفر بن يزيد بن خالد بن أبان بن شيرويه أبو محمد العطار البغدادي.

حدث عن: الحجاج بن أبي عثمان الصواف، وأبي بدر شجاع بن الوليد، ويزيد بن هارون، وروح بن عبادة، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني في " معاجمه "، وأكثر عنه، وأبو عمرو بن السماك، وإسماعيل بن علي الخطبي، وجعفر بن محمد المؤدب.

قال الدارقطني: متروك. وقال الخطيب: حدث عن شجاع بن الوليد خمسة أحاديث، ولا يعرف أصحابنا البغداديون له شيئًا مسندًا سوى هذه الأحاديث، وقد روى الطبراني عنه عن يزيد بن هارون، وروح بن عبادة، وعبد العزيز بن أبان، أحاديث عدة، وروى أبو محمد بن النحاس المصري، عن شيخ له اسمه شعبه بن الفضل الثعلبي البغدادي، عن إدريس بن جعفر، عن يزيد بن هارون حديثًا، فالله أعلم. وقال إسماعيل الخطبي: سألته عن سنه، فقال: مائه وست وستين، وقال الذهبي: سمع منه الطبراني سنة ثمان وثمانين ومائتين.

- أسئلة الحاكم (٦٦)، تاريخ بغداد (٧/ ١٣)، السابق واللاحق (٩٣)، طبقات الحنابلة (١/ ١١٦)، ضعفاء ابن الجوزي (١/ ٩٣)، الموضوعات (٣/ ٢٤٨)، تاريخ الإسلام (٢٢/ ١١٤)، الميزان (١/ ١٦٩)، المغني (١/ ١٠٩)، الديوان (٢٤)، من عاش ثمانين

<<  <   >  >>