للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١ - والشيخ مسند العصر، وآخر من حدث عنه أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الأصبهاني التاني التاجر المشهور بابن ربذة، المتوفى سنة (٤٤٠ هـ)، وكان مولده سنة (٣٤٦) هـ).

(ز) ثناء أهل العلم عليه.

قال أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الرحمن، كما في مناقب الطبراني ص ٣٣٥: هو أشهر من أن يدل على فضله وعلمه، كان - رحمه الله - واسع العلم كثير التصنيف.

وقال ابن عقدة كما في المناقب أيضا ص ٣٤٧: ما أعرف لأبي القاسم نظيرا، سمعت عنه وسمع مني، وسمعنا من مشائخنا. وقال أيضا: لا أعلمني رأيت أحدا أعرف بالحديث ولا أحفظ للأسانيد منه. اهـ.

وقال ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (٢٢/ ١٦٣): أحد الحفاظ المكثرين والرحالين.

وقال ابن منده كما في " تذكرة الحفاظ " (٣/ ٩١٦): أحد الحفاظ المذكورين.

وقال السمعاني في " الأنساب " (٤/ ٤٢): حافظ عصره، وصاحب الرحلة، رحل إلى ديار مصر، والحجاز، واليمن، والجزيرة، والعراق، وأدرك الشيوخ، وذاكر الحفاظ، وصنف التصانيف. وقال ابن أبي يعلى الحنبلي في " طبقات الحنابلة " (٢/ ٥٠): كان أحد الأئمة والحفاظ في علم الحديث، وله تصانيف مذكورة، وآثار مشهورة. وقال أبو العباس أحمد بن منصور الشيرازي: كتبت عن الطبراني ثلاثمائة ألف حديث، وهو ثقة.

وقال ابن نقطة في " تكملة الإكمال " (٤/ ٤٢): حدث + عن أشياخه وأقرانه والناس، وحدث عنه ابن مردويه وأبو نعيم الأصبهانيان في " صحيحيهما ".

وقال الذهبي في " النبلاء " (١٦/ ١١٩): الإمام الثقة الرحال الجوال، محدث الإسلام، علم المعمرين.

<<  <   >  >>