للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال ابن أبي حاتم: كان رفيق أبي، وكتب عنه، وكتبنا عنه، وكان صدوقا ثقة. وقال أحمد بن أبي الحواري: شيخ الشباب. وقال أبو حاتم الرازي: صدوق. وقال الخليلي: من الحفاظ الثقات. وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من علماء البلد بالحديث، والجمع له. وقال السمعاني: أحد أئمة الحديث، ومن له العناية التامة في طلبه، صنف التصانيف منها التاريخ. وقال الذهبي: الحافظ الثقة. محدث الشام. وقال أيضا: الشيخ الإمام الصادق جمع وصنف وذاكر الحفاظ، وتميز وتقدم عل أقرانه لمعرفته وعلو سنده. وقال الحافظ ابن حجر: ثقة حافظ مصنف.

ولد قبل المائتين، ومات في جمادى الآخرة سنة إحدى وثمانين ومائتين بدمشق، قال الذهبي: وغلط من قال سنة ثمانين.

- الجرح والتعديل (٥/ ٢٦٧)، الثقات (٨/ ٣٨٤)، الأنساب (٥/ ٤٩٦)، تاريخ زبر (٢/ ٦٠٤)، تذكرة الحفاظ (٢/ ٦٢٤)، النبلاء (١٣/ ٣١١ – ٣١٤)، تاريخ دمشق (٣٥/ ١٤١)، تاريخ الإسلام (٢٢/ ٢١٣)، الوافي بالوفيات (١٨/ ٢٠٩)، تهذيب التهذيب (٦/ ٢٣٧)، التقريب.

• قلت: (ثقة حافظ مصنف).

[٥٣٧] عبد الرحمن بن محمد بن سلم أبو يحيى الرازي الأصبهاني.

حدث عن: سهل بن عثمان، وعبد العزيز بن يحيى، والحسين بن عيسى الزهري، ومحمود بن غيلان، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني وأكثر عنه في " معاجمه "، وأبو أحمد العسال، وأبو الشيخ، وعبد الرحمن بن سياه، وغيرهم.

قال أبو الشيخ: كان من محدثي أصبهان، وكان مقبول القول، وإمام مسجد الجامع. وقال الذهبي: الحافظ الكبير كان من الثقات. وقال أيضا: الحافظ المجود العلامة المفسر إمام جامع أصبهان، كان من أوعية العلم، صنف المسند والتفسير وغير ذلك. وقال الهيثمي: لم أعرف. وقال الألباني: ثقة.

<<  <   >  >>