للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال محمد بن المظفر: ... سكران علي +ظهر رجل يحمله من ماخور، قال الحافظ: هذا ينفي احتمال كونه كان يشرب النبيذ المختلف فيه. وقال حمزة عن الدارقطني: هو صالح، وقيل: إنه ربما تناول الشراب وسكر. وقال السلمي عنه: كان يعرف ويفهم، ولم يكن يذاكر، فإنه كان يشرب المسكر ويسكر. وقال أيضا: كان يحفظ الحديث. وقال الخطيب: كان حافظا عارفا أيام الناس وأحوالهم. وقال ابن ماكولا: كان يحفظ الحديث. وقال الذهبي: الإمام الحافظ البارع صاحب التصانيف، جال وكتب العالي والنازل. وقال أيضا حافظ متأخر متقن، لكنه كان يشرب المسكر، وقال أيضا: ضعيف لشرب المسكر.

مات ببغداد يوم السبت لثلاث خلون من ربيع الأول سنة ثمان وثلاثمائة.

- المؤتلف والمختلف للدارقطني (٣/ ١٣٣٠)، الإسماعيلي (٣٦٧)، أسئلة حمزة (٣٠٦)، أسئلة السلمي (١٩٩)، تاريخ بغداد (١١/ ٤٢٢)، الإكمال (٤/ ٢٩٠)، تاريخ الإسلام (٢٣/ ٢٤٠)، الموضح (٢/ ٢٨٢)، تاريخ دمشق (٤١/ ٥٠٨)، الميزان (٣/ ١٣١)، المغني (٢/ ١٦)، الديوان (٢٧٧)، النبلاء (١٤/ ٢٨٣)، اللسان (٥/ ٥٤٢).

* قلت: (متروك لشربه المسكر، وإن كان حافظا).

[٦٧٩] علي بن سعيد بن بشير بن مهران أبو الحسن الرازي عليك.

حدث عن: عبد الرحمن بن خالد المصري، وعبد الأعلى بن حماد النرسي، وجبارة بن المغلس، وبشر بن معاذ العقدي، وعلي بن نصر الجهضمي، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني وأكثر عنه في "معاجمه"، وابن الأعرابي، وأحمد بن الحسن الرازي، وعبد الله بن الورد، والحسن بن رشيق، وغيرهم.

قال حمزة عن الدارقطني: ليس في حديثه كذاك، فإنما سمعت بمصر أنه كان والي قرية، وكان يطالبهم بالخراج، فما كانوا يعطونه، فجمع الخنازير في المسجد، فقلت له: إنما أسأل: كيف هو في الحديث؟ فقال قد حدث بأحاديث لم يتابع عليها، ثم قال في نفسي منه، وقد تكلم فيه أصحابنا بمصر، وأشار بيده وقال: هو كذا وكذا كأنه ليس بثقة. وقال الذهبي: قال الدارقطني: ليس بذاك

<<  <   >  >>