للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن بشير بن ذكوان، وعمرو بن خالد الحراني، وعمران بن هارون، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني في " معاجمه "، وأبو علي محمد بن هارون بن شعيب، وموسى بن عبد الرحمن البيروتي، وهو آخر من روى عنه. قال المنذري: لا يحضرني فيه جرح ولا تعديل، وقال الهيثمي: في شيخ الطبراني محمد بن إبراهيم الصوري خلاف، قلت: لعله التبس عليه بمحمد بن إبراهيم بن كثير الآتي كما التبس ذلك على بعض المشايخ الأفاضل وهو غيره، والله أعلم.

- تاريخ دمشق (٥١/ ٢١٠)، مختصره (٢١/ ٣٣٤)، إنباه الرواة (٣/ ٦٣)، تاريخ الإسلام (٢١/ ٢٥١)، بغية الوعاة (١/ ١٧)، الترغيب (٢/ ٤٠١)، المجمع (١٠/ ٧٤)، الضعيفة (١٠/ ٧٤٢).

• قلت: (مجهول الحال).

[٧٧٢] محمد بن إبراهيم بن كثير بن وقدان أبو الحسن الصوري.

حدث عن: مؤمل بن إسماعيل، ومحمد بن يوسف الغريابي، ورواد بن الجراح وجماعة.

وعنه: أبو القاسم الطبراني، فقال: أنبأ في كتابه إلينا وهو آخر من روى عنه بالإجازة، وابن خزيمة في " صحيحه "، وعمرو بن عصيم الصوري، ومحمد بن الحسن بن أحمد بن فيل الأنطاكي، وإبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي، وعبد الرحمن بن حمدان الجلاب، وآخرون، قال الذهبي: آخر من روى عنه بالإجازة الطبراني، قال عبد الرحمن بن حمدان الجلاب بعد روايته عنه حديثا في فضل المهدي: هذا حديث باطل، محمد بن إبراهيم الصوري لم يسمع من رواد شيئا، ولم يره، ومع هذا كان غاليا في التشيع. وقال الذهبي: روى عن رواد بن الجارح خبرا باطلا ومنكرا في ذكر المهدي. ثم ساق كلام الجلاب. وذكره ابن حبان في " الثقات "، وأخرج له ابن خزيمة والحاكم.

<<  <   >  >>