للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني في «معجمه» وابن الصواف، والجعابي، وابن الظفر، وعلي بن محمد بن لؤلؤ، وموسى بن جعفر بن عرفة، وغيرهم.

قال الدارقطني: كان فاضلاً نبيلاً فصيحًا من أهل القرآن والفقه والنحو، له تصانيف كثيرة في أخبار القضاة، وفي عدد آي القرآن، وغير ذلك. وقال ابن النديم: كان متفننًا في جميع الآداب. وقال أبو عمر عبد الله بن عبد الكبير الخطابي: لم يكن في وقته مثله علمًا وفهمًا. وقال ابن المنادي: حمل أقل الناس عنه نزرًا من الحديث، وشيئًا من تصانيفه للين شُهر به. وقال الخطيب: كان عالمًا فاضلاً عارفًا بالسير وأيام الناس وأخبارهم، بلغني أن أبا بكر بن مجاهد سئل أن يضيف كتابًا في عدده - يعني آي القرآن- فقال: قد كفانا ذلك وكيع. وقال الذهبي: إخباري علامة له تصانيف. وقال ابن المنادي: أقل الناس عنه للين شهر به. قلت: صدوق إن شاء الله. وقال أيضًا: مشهور له تواليف. قال ابن المناوي: فيه لين. وقال أيضًا: الإمام المحدث الإخباري، صاحب التآليف المفيدة. وقال ابن الجزري: ثقة جليل. وقال الألباني: ترجمه الخطيب ترجمة حسنة، ولكنه روى عن ابن المنادي أنه قال: حمل أقل الناس عنه نزرًا. . . اهـ.

مات يوم الأحد لست بقين من شهر ربيع الأول سنة ست وثلاثمائة.

- المغني (٢/ ١٩٠)، الديوان (٣٦٩٢)، النبلاء (١٤/ ٢٣٧)، غاية النهاية (٢/ ١٣٧) اللسان (٢/ ١٢٠)، الشذرات (٤/ ٣٣) الألقاب لابن الفرضي (٢/ ٣٢٣)، الفهرست (٢٢٥)، تاريخ بغداد (٥/ ٢٣٧)، المنتظم (١٣/ ١٨٦)، إنباه الرواة (٣/ ١٢٤)، تاريخ الإسلام (٢٣/ ١٩٤)، الميزان (٣/ ٥٣٨)، الضعيفة (٧/ ١٢١).

• قلت: (ثقة - على لين فيه - قاضٍ إخباري).

[٨٨١] محمد بن خليد العبدي الكوفي.

<<  <   >  >>