للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٩١٤] محمد بن صالح بن الوليد بن نصر النرسي البصري ابن أخي العباس ابن الوليد النرسي.

حدث عن: مسلم بن حاتم الأنصاري، ومحمد بن المثنى، وعمرو بن علي الفلاس، وإسماعيل بن بشر، والحسن بن يحيى الأرزي، ويحيى بن محمد السكن، ومحمد بن عثمان بن مخلد الواسطي، ووهب بن يحيى العلاف، ومالك بن سعد القيسي، ومحمد بن الليث الهراوي، وجميل بن الحسن العتكي، وزيد بن أخزم، وأحمد بن ثابت الجحدري.

وعنه: أبو القاسم الطبراني وأكثر عنه في «معاجمه».

ترجمه ابن نقطة، وابن ناصر الدين الدمشقي.

أخرج له الضياء، وقال الهيثمي في إسناد حديث من طريقه: رجاله ثقات. وقال شيخه العراقي: وفيه من لم أعرفه. قال الألباني: كلاهما مخطئ؛ أما العراقي فلا أرى في هذا الإسناد من لا يُعرف، اللهم إلا أن يكون أراد النرسي شيخ الطبراني، فإني لم أجد له ترجمة، لكن ما أظن أنه يعنيه؛ فإنهم قلَّما يُعِلون الحديث بشيخ الطبراني، وإنما ينظرون إلى ما فوقه، وهذا ما صنعه الهيثمي. . . إلخ. وقال الدكتور أحمد معبد عبد الكريم - حفظه الله -: شيخ الطبراني محمد بن صالح بن الوليد النرسي، لم أقف له على ترجمة، فلعله المشار إليه في عبارة العراقي. اهـ.

وقال الألباني أيضًا: لم أعرفه. وقال أيضًا: لم أجد له ترجمة. وقال الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف: لم أقف له على ترجمة.

- تكملة الإكمال (٦/ ٧٥)، توضيح المشتبه (٩/ ٥٨)، المختارة (٤/ ١٧٣)، المغني عن حمل الأسفار (١/ ٥٨٥/ ٢٢٤١)، المجمع (٧/ ٢٦٨)، الصحيحة (٧/ ٣١١٣)، توضيح المشتبه (٩/ ٨٥)، الإرواء (٥/ ١٦٨)، الضعيفة (٦/ ٣٤٣)، تبييض الصحيفة (٢/ رقم٥١)، الحافظ العراقي وأثره في السنة (٤/ ١٦٩٢)، الضعيفة (٧/ ١١٠ - ١١١/ ٣١١٠).

<<  <   >  >>