للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٩٥٧] محمد بن عثمان بن إبراهيم بن عثمان أبو جعفر مولى بني عبس الكوفي.

حدث عن: أبيه وعميه أبي بكر والقاسم، وأحمد بن يونس اليربوعي، وابن معين، وابن المديني، ومحمد بن عمران بن أبي ليلى، ويحيى الحماني، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني في "معاجمه"، ومحمد الباغندي، والقاضي المحاملي، وابن صاعد، وأبو بكر الشافعي، وإسماعيل الخطبي، وجعفر الخلدي، والإسماعيلي في "معجمه" وسكت عنه، وغيرهم.

قال ابن عدي: كان مُطّين يسيء الرأي فيه، ويقول: عصا موسى تلقف ما يأفكون، وسألت عبدان عنه، فقال: كان يُخرج إلينا كتب أبيه المسند بخطه في أيام أبيه وعمه، وسمعه من أبيه، قلت له: إذ ذاك رجل؟ قال ابن عدي: ومحمد هذا على ما وصفه عبدان، لا بأس به، وابتلي مطين بالبلدية، لأنهما كوفيان جميعاً قال فيه ما قال، وتحول محمد هذا إلى بغداد، وترك الكوفة، ولم أر له حديثاً منكراً، وقال ابن عقدة: سمعت عبد الله بن أسامة الكلبي يقول: كذاب، أخذ كتب ابن عبدوس الرازي، ما زلنا نعرفه بالكذب. وقال: سمعت إبراهيم بن إسحاق الصواف، يقول: كذاب يسرق حديث الناس، ويحيل على أقوام بأشياء ليست من حديثهم. وقال: سمعت داود بن يحيى يقول: كذاب، وقد وضع أشياء كثيرة، يحيل على أقوام أشياء ما حدثوا بها قط. وقال: سمعت ابن خراش يقول: كذاب بين الأمر، يزيد في الأسانيد، ويوصل، ويضع الحديث. وقال: سمعت مطين يقول: كذاب، ما زلنا نعرفه بالكذب مذ هو صبي. وقال: سمعت عبد الله بن أحمد يقول: كذاب بين الأمر يقلب هذا على هذا، ويعجب ممن يكتب عنه. وقال: سمعت جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي يقول: كذاب يجيء عن قوم بأحاديث ما حدثوا بها قط، متى سمع؟ وأنا عارف به جداً. وقال: سمعت عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة يقول: أخذ كتب ابن عبدوس وادعاها، ما زلنا نعرفه

<<  <   >  >>