للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحديث، لزم علي بن المديني فأكثر عنه، وكان يحفظ الحديث ويفتي بالمقطعات عن الشعبي، والحسن، وابن سيرين، وغيرهم، وصحب الصوفية مثل ابن أبي تراب النخشبي، وذي النون المصري، ونحوهما، ونزل الرملة، وكان له مجلس للوعظ في جامعها. وقال أبو نعيم: العارف بالأصول، العازف عن الفضول، له القلب الخاشع، والأذن السامع، أحكم على الآثار وأتقنها، كان من الأئمة في علوم النساك. وقال الذهبي: كان إماماً فقيهاً يفتي بالأثر، وله فضل وعبادة. وقال الألباني: لم أجد له ترجمة إلا أن الماليني أورده في شيوخ الصوفية، ولم يذكر فيه تعديلاً ولا جرحاً، وكذلك فعل الخطيب في تاريخ بغداد إلا أنه قال: وكان يحفظ الحديث، ولعله هو الآفة.

مات بالرملة بعد سنة سبعين ومائتين.

- الحلية (١٠/ ٢٨٧)، تاريخ بغداد (٣/ ٣٨٧)، الإكمال (٧/ ٨٦، ١٤٠)، الأنساب (٤/ ٣٣٦)، تاريخ الإسلام (٢٠/ ٤٧٠)، الوافي بالوفيات (٥/ ٢٢٢)، طبقات الصوفية للمناوي (٢/ ١٣٩)، تاج العروس (٢/ ٨٥).

* قلت: (ثقة عابد فاضل).

[١٠٤٨] محمد بن يعقوب أبو العباس الأهوازي الخطيب.

حدث عن: يعقوب بن أبي يوسف القلوسي، وأحمد بن غياث الضرير، وأبي الأشعث أحمد بن المقدم، وحفص بن عمرو الرَّبِلي، وخالد بن عبد الله الأهوازي، ومعمر بن سهل الأهوازي، ومحمد بن خليل بن عمران، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني وأكثر عنه في "معاجمه"، وأبو محمد الرامهرمزي، وعبد الله بن عثمان الواسطي، وأبو الشيخ، وأبو بكر بن المقرئ، وأبو حاتم بن حبان في "صحيحه".

وذكره ابن الجزري في "القراء"، وقال: شيخ قرأ على زيد بن علي فيما زعم ولا يصح ذلك، قرأ عليه أبو القاسم الهذلي ببغداد.

<<  <   >  >>