للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحمصي، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني، وأكثر عنه في " معاجمه ".

قال الذهبي: غير معتمد، وتبعه في ذلك الحافظ في " اللسان "، وقال الهيثمي: لم أعرفه. وقال في موضع آخر: ضعفه الذهبي فقال: غير معتمد ولم أر للمتقدمين فيه تضعيفًا. وقال مرة: ضعفه الذهبي، ولم يذكر سببا. وأخرج له الضياء، وحسن له المنذري، وتبعه الهيثمي، وقال شيخ الألباني: هو كما قالا لولا جهالة ابن عرق الحمصي، فلعلهما وقفا على توثيق له أو متابع له. وقال الشيخ في موضع آخر: لم أجد له ترجمة. وقال مرة: لم يترجم له ابن عساكر في " التاريخ "، وقال الحافظ في " اللسان ": شيخ غير معتمد. وقال أيضا: هو الذي في " الميزان " و " اللسان "، شيخ الطبراني غير معتمد. وقال مرة: ضعيف.

- الإكمال (٧/ ٢١)، الميزان (١/ ٦٣)، المجمع (٢/ ٢٥٠، ٢٩١)، (٥/ ٢٨)، (٨/ ٥٩)، (١٠/ ٣٣٥)، الترغيب (٤/ ٥٩)، المختارة (٧/ ٦٥، ٤٧)، (٨/ ٢٦٧)، اللسان (١/ ٢٠٤)، تاريخ دمشق (٤٦/ ٢٧٨)، الضعيفة (٣/ ٤٣٦/ ١٢٧٥)، (٥/ ٢٦٥/ ٢٢٣٨)، (١٢/ ١٣١/ ٥٥٦٧، ٥٦١٥)، الصحيحة (٦/ ٣٠٠/ ٢٦٤٥).

• قلت: (مجهول الحال)، ولعل من لم يعتمده لجهالة حاله، لا لوقوفه على تضعيف له، والله أعلم.

[٣٤] إبراهيم بن محمد بن الحارث بن ميمون ابن نائلة ابن إسحاق النايلي أبرجة.

حدث عن: إسماعيل بن عمرو البجلي، وعبيد بن عبيدة الشمار، ومحمد بن أبي بكر المقدمي، وداود بن بلال السعدي، ومحمد بن المغيرة، وعمار بن هارون، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني، وأكثر عنه في " معاجمه "، وأبو بكر البرذعي، ومحمد بن يحيى بن منده، وأبو أحمد العسال، وأحمد بن بندار، وأبو الشيخ الأصبهاني، ومحمد بن إسحاق بن أيوب، وعبد الرحمن بن محمد بن أحمد الواعظ،

<<  <   >  >>