للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا بواسط عن عمرو بن عون عن هشيم، عن يونس، عن الحسن، عن النبي صلى الله عليه وسلم بأحاديث قابلت عشرة أملاها علي من حفظه منها في " تحاش النساء في إتيان النساء في أدبارهن " ومنها المعترف بالزنا وإعراضه عنه وحديث " العمل " وغير ذلك وجرت لي مع هذا المعلم في هذا قصة استنكار ما جاء به وعلمت أنها موضوعة لم أجدها في جميع أحاديث يونس بن عبيد ".

وقال الذهبي: أظنه ابن تحية حدث عمرو بن عون لا شيء، وقال أيضا: ليس بثقة كأنه ابن تحية، وقال مرة: آتى بحديث موضوع، وقال في ترجمة ابن تحية: ليس بثقة، قد اتهم. ثم ساق له حديثا وقال: هو المتهم بوضعه. وقال الألباني: لم أجد له ترجمة.

- أسئلة حمزة (٣٧٨)، (٤٠٠)، الحلية (٢/ ٤٠)، الميزان (٤/ ٤٤٨)، المغني (٢/ ٤٣٠)، ذيل الديوان (٥٤٢)، اللسان (٨/ ٥٢٥)، الضعيفة (١٢/ ٥٣٨/ ٥٧٤٣/ م).

* قلت: (متهم).

[١١٤٥] يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد أبو عوانة النيسابوري الإسفراييني المهرجاني.

حدث عن: محمد بن عقيل النيسابوري، ويونس بن عبد الأعلى، وعلي بن حرب الطائي، ومحمد بن يحيى الذهلي، وأحمد بن عبد الرحمن بن وهب، وغيرهم.

وعنه: أبو القاسم الطبراني في " معاجمه " ووصفه بالحافظ، وأحمد بن علي الرازي الحافظ، وأبو علي النيسابوري، ويحيى بن منصور، وأبو أحمد بن عدي، وأبو بكر الإسماعيلي في " معجمه " وولده محمد بن أبي عوانة وأبو أحمد الغطريفي وجماعة خاتمتهم ابن أخته عبد الملك بن الحسن الأزهري.

قال الحاكم أبو عبد الله في " تاريخه ": يقال له المهرجان من علماء أصحاب الحديث وأثباتهم، ومن الرحالة في أقطار الأرض لطلب الحديث. وقال

<<  <   >  >>