<<  <  ج: ص:  >  >>

فجاءت نشرة دار الكتب العلمية لتقع في هذا الخلل الخطير، مع أن من أوتي أدنى مسكة من فهم يدرك أن في الكلام سقطا. والله أعلم.

[مختصرات ترتيب المدارك ومنتقياته وترتيباته]

أ - مختصر ترتيب المدارك: للعلامة، الفقيه، المؤرخ، القاضي، أبي عبد الله محمد بن حماده (1) البرنسي (2)، الصّنهاجي، السّبتي، رفيق القاضي عياض وتلميذه. صاحب


(1) كذا سماه الأكثر. وفي نيل الابتهاج بتطريز الديباج لأحمد بابا التّنبكتي - بحاشية الديباج - 162: (حمادو)، وقد اقتصر في مقدمة النيل من المطبوعة المذكورة: 9، ومن نسخة الخزانة الحسنية ذات الرقم (2139)، ونسخة الخزانة العامة ذات الرقم (766) على: (حماد). لكن جاء في تلك المقدمة من نسخة الخزانة الحسنية ذات الرقم (2358)، ونسخة الخزانة العامة ذات الرقم (1975) على الصورة التالية: (حمادوا)، وفي كتاب مفاخر البربر (منتخبه) 43، 46، 64، وموضع من كتاب دليل مؤرخ المغرب الأقصى لعبد السلام بن عبد القادر بن سودة المرّي 36: (حمادوه). واقتصر في الديباج المذهب: 2/ 375، والإعلان بالتوبيخ: 563، وطبقات الفقهاء المالكية لمجهول: 300، 310، 312، واليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة لمحمد بن البشير بن ظافر الأزهري: 1/ 8 على: (حماد). لكن في موضع آخر من طبقات الفقهاء المالكية لمجهول: 311 رسمت هكذا: (حماده)، ثم تصرف بعضهم في النسخة فكبر الحرف الأخير ووضع عليه نقطتين. والذي نسبته أولا إلى الأكثر رسم في كثير من المطبوعات بالتاء المربوطة في آخره، ولعل ما أثبته هو الصواب.
(2) كذا نسبه الأكثر. وفي كتاب مفاخر البربر (منتخبه): 64، ودليل مؤرخ المغرب الأقصى: 36: (البرنوسي). قال محمد مرتضى الزّبيدي في تاج العروس من جواهر القاموس: 15/ 449: «برنس كقنفذ: قبيلة من البربر، سميت بهم مساكنهم». وقال صاحب مفاخر البربر كما في المنتخب: 64: «ذكر العلماء بأنساب البربر أن البربر فرقتان: البرانس والبتر، فالبرانس هم بنو بربر بن برنوس».

<<  <  ج: ص:  >  >>