للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فجاءت نشرة دار الكتب العلمية لتقع في هذا الخلل الخطير، مع أن من أوتي أدنى مسكة من فهم يدرك أن في الكلام سقطا. والله أعلم.

[مختصرات ترتيب المدارك ومنتقياته وترتيباته]

أ - مختصر ترتيب المدارك: للعلامة، الفقيه، المؤرخ، القاضي، أبي عبد الله محمد بن حماده (١) البرنسي (٢)، الصّنهاجي، السّبتي، رفيق القاضي عياض وتلميذه. صاحب


(١) كذا سماه الأكثر. وفي نيل الابتهاج بتطريز الديباج لأحمد بابا التّنبكتي - بحاشية الديباج - ١٦٢: (حمادو)، وقد اقتصر في مقدمة النيل من المطبوعة المذكورة: ٩، ومن نسخة الخزانة الحسنية ذات الرقم (٢١٣٩)، ونسخة الخزانة العامة ذات الرقم (٧٦٦) على: (حماد). لكن جاء في تلك المقدمة من نسخة الخزانة الحسنية ذات الرقم (٢٣٥٨)، ونسخة الخزانة العامة ذات الرقم (١٩٧٥) على الصورة التالية: (حمادوا)، وفي كتاب مفاخر البربر (منتخبه) ٤٣، ٤٦، ٦٤، وموضع من كتاب دليل مؤرخ المغرب الأقصى لعبد السلام بن عبد القادر بن سودة المرّي ٣٦: (حمادوه). واقتصر في الديباج المذهب: ٢/ ٣٧٥، والإعلان بالتوبيخ: ٥٦٣، وطبقات الفقهاء المالكية لمجهول: ٣٠٠، ٣١٠، ٣١٢، واليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة لمحمد بن البشير بن ظافر الأزهري: ١/ ٨ على: (حماد). لكن في موضع آخر من طبقات الفقهاء المالكية لمجهول: ٣١١ رسمت هكذا: (حماده)، ثم تصرف بعضهم في النسخة فكبر الحرف الأخير ووضع عليه نقطتين. والذي نسبته أولا إلى الأكثر رسم في كثير من المطبوعات بالتاء المربوطة في آخره، ولعل ما أثبته هو الصواب.
(٢) كذا نسبه الأكثر. وفي كتاب مفاخر البربر (منتخبه): ٦٤، ودليل مؤرخ المغرب الأقصى: ٣٦: (البرنوسي). قال محمد مرتضى الزّبيدي في تاج العروس من جواهر القاموس: ١٥/ ٤٤٩: «برنس كقنفذ: قبيلة من البربر، سميت بهم مساكنهم». وقال صاحب مفاخر البربر كما في المنتخب: ٦٤: «ذكر العلماء بأنساب البربر أن البربر فرقتان: البرانس والبتر، فالبرانس هم بنو بربر بن برنوس».

<<  <  ج: ص:  >  >>