للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ويقال: أصله بربري من نفزة، ويقال: ناصح بن يلتيت المصمودي، جزيري من الجزيرة الخضراء، القاضي، الشاعر المصقع. والد عبد الوهاب الآتي ذكره إن شاء الله تعالى.

قال ابن الفرضي: رحل به أبوه صغيرا فنشأ بمصر، وتردد بالحجاز طالبا للغة العرب، ثم رحل به أبوه إلى العراق فلقي الأصمعي وغيره من علماء البصريين والكوفيين، وانصرف إلى الأندلس فكان لا يزال يستفهم عمن نجم بالمشرق من الشعراء بعد إبراهيم بن هرمة، فأخبر عن الحسن بن هانئ وأنشد بعض شعره، فقال لأجهدن في أن ألقى هذا الرجل، ثم رحل إلى العراق فلقيه واستنشده، ويقال: إن الحسن قضى لعباس بالفضل على نفسه. . .

وكان عباس من أهل العلم باللغة العربية، وكان جزل الشعر، يسلك في أشعاره مسالك العرب القديمة. وكان له حظ من الفقه والرواية، ولم تشهر عنه لغلبة الشعر عليه.

[الطبقة الثانية (ق): الأندلس]

٥٢٣ - عباس بن يحيى الخولاني *:


= تاريخ علماء الأندلس للخشني: ١٦٨ أ، وطبقات النحويين واللغويين: ٢٦٢ - ٢٦٣، وتاريخ ابن الفرضي: ١/ ٣٤٠ - ٣٤١، وإنباه الرواة: ٢/ ٣٦٥ - ٣٦٧، والمغرب في حلى المغرب: ١/ ٣٢٤ - ٣٢٥، والبلغة في تراجم أئمة النحو واللغة: ١١٩، وبغية الوعاة: ٢/ ٢٨.
* مصادر الترجمة: ترتيب المدارك: ٥/ ٢٢٧ - ٢٢٨ (طبعة المغرب)، ٢/ ٥٨ أ (نسخة دار الكتب المصرية)، ٢/ ٨٥ (نسخة الخزانة الحسنية)، ومختصر ترتيب المدارك لابن حماده: ٦٠ أ، ومختصر المدارك لابن رشيق: ١٣٨ - ١٣٩. تاريخ ابن الفرضي: ١/ ٣٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>