للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لخص ورتب في كتابه المذكور مختصر ابن حماده، مستندا في ذلك إلى نسخة عند الأستاذ الكبير محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله تعالى، وهي غير النسخة التي نقلت عنها سابقا.

وقال السخاوي: «ولأبي محمد عبد الله بن سهل القضاعي جزء فيه جماعة من مشهوري مذهب مالك» (١). فهذا الاسم مشابه لعنوان الجزء الذي نقلت عنه آنفا، ويبدو لي من خلال لفظ ذاك المنقول أن التلخيص على الوضع الذي فيه الجزء ليس من عمل ابن سهل، ويعززه خلو الجزء من تراجم أحال فيها ابن القاضي في جذوة الاقتباس إلى اختصار المدارك لابن سهل.

والنسخة التي وقفت على صورة عنها من هذا الجزء كاملة، وهي محفوظة في مكتبة جامعة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت الرقم (٨٥٤٠)، وتقع في (٦٢) ورقة (٢)، وخطها مغربي، ونظمت فيها الأسماء المترجمة على حروف المعجم حسب الترتيب المغربي أيضا، وافتتح حرف الألف بالأحمدين وحرف الميم بالمحمدين، ورتبت أفراد كل اسم على الطبقات التي في المدارك، وإلى هذا الترتيب والنظام تشير المقدمة الموجزة بقولها: «منسوق على حروف المعجم، ومقتضى الطبقات حسب ترتيبه» (٣).


(١) الإعلان بالتوبيخ: ٥٦٣.
(٢) وقد جاء في الوجه الثاني من الورقة (٥٩) ما يلي: «انتهى التلخيص، والحمد لله تعالى وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما». ثم أتبع ذلك بالعنوان التالي: «استدراك من الكتاب المذكور حسبما يذكر»، وأورد تحته عدة تراجم إلى آخر الورقة (٦٢)، التي ختمت بما نصه: «كمل المختصر المبارك بحول الله وقوته، وكان الفراغ منه صبيحة الاثنين لسبع وعشرين ليلة خلت من شهر رمضان المعظم سنة ٩٩٠ هـ‍». ويبدو أنه تاريخ للنسخ لا للتأليف لما سبق من ذكر السخاوي - المتوفى سنة ٩٠٢ هـ‍ - لاسم الجزء.
(٣) ٢ أ.

<<  <  ج: ص:  >  >>