<<  <  ج: ص:  >  >>

ولم يتعرض هذا الجزء في أوله ولا في آخره لشيء من المقدمات التي افتتح بها القاضي عياض مداركه، والتي لخصها أصحاب المختصرات السابقة، فهو إذا ممحوض للتراجم، وتلك التراجم لجماعة من مشاهير رجال المذهب على اختلاف طبقاتهم.

وقد جاء في مقدمة هذا الجزء - كما سبق - أنه ملخص من ترتيب مختصر ابن حماده للمدارك، لكن بعد التأمل والمقارنة تبين لي أنه ملخص من مختصر المدارك لابن رشيق، وتبعه في رمزه بحرف (ض) للقاضي عياض. والله أعلم.

ج - جزء مشتمل على جماعة من مشهوري أصحاب مالك بن أنس لمجهول: ملخص من ترتيب مختصر المدارك. وينظر فيه ما ذكرته ضمن الكلام على الكتاب السابق.

2 - الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب:

للإمام، العلامة، الفقيه، الأصولي، المتفنن، قاضي القضاة، برهان الدين أبي الوفاء وأبي إسحاق إبراهيم بن نور الدين أبي الحسن علي بن محمد بن أبي القاسم فرحون بن محمد بن فرحون اليعمري، الأيّاني ثم الجيّاني ثم التّونسي الأصل، المدني، المالكي، المعروف بابن فرحون. صاحب المؤلفات النافعة كتبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، وكتاب تسهيل المهمات في شرح جامع الأمهات (شرح فيه مختصر ابن الحاجب الفرعي)، وكتاب إرشاد السالك إلى أفعال المناسك، وغيرها. ولد بالمدينة المشرفة بعد الثلاثين وسبع مئة بيسير، وتوفي بها سنة (799 هـ‍) عن نحو من

<<  <  ج: ص:  >  >>