للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقع عنده تكرار لترجمتين في مواضع متباعدة، وربما كان ذلك أو بعضه مقتبسا من إحدى نسخ الديباج، ويدل عليه تكرار إحدى الترجمتين في الفهرس الذي وضعه ابن فرحون في أول كتابه، وإن لم يقع هذا التكرار في الأصل (١). والله أعلم.

د - ترتيب الديباج المذهب: للإمام شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي - وستأتي ترجمته إن شاء الله تعالى -.

ويقع هذا الكتاب في مجلد، وقد صنعه إجابة لسائل فيه.

قال السخاوي فيه: «رتبت كتاب ابن فرحون ترتيبا معتبرا» (٢). والله أعلم.


(١) وأشير في هذا المقام إلى أن الأستاذ الدكتور محمد حجّي ذكر في كتابه فهرس الخزانة العلمية الصّبيحية بسلا: ٤٣٣ - ٤٣٤: مختصر الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لابن فرحون، وأنه برقم: (٢٢٣/ ٨)، وقال في الصفحة: ٤٣٤: «ولا ندري إن كان الاختصار من عمل المؤلف ابن فرحون أو غيره». وقد وقفت على هذا المخطوط في الخزانة الصّبيحية، ويقع ضمن مجموع، من الورقة (١٧٧ أ) إلى الورقة (١٨٢ ب)، وتبين لي أنه ليس مختصرا للديباج - مع الإشارة إلى أن الدكتور حجّي أضاف كلمة المختصر من عنده وليس لها وجود في المخطوط - وإنما هو نقل للمقدمة التي وضعها ابن فرحون للديباج، وهي تتضمن فهرسا لتراجمه. لكن الناقل - ويبدو لي أنه من أهل القرن السابق - أضاف على الأسماء المفهرسة سنة الوفاة وتحديد السن، وكتب في الحاشية عند بداية ذكره للوفيات: «المكتوب فوق الاسم بالحمرة هو تاريخ الوفاة وبالسواد سنه، وما لم يكتب عليه شيء لم يقف المصنف له على تاريخ».
(٢) الإعلان بالتوبيخ: ٥٦٣. وينظر الضوء اللامع: ٨/ ١٧، والتحفة اللطيفة: ١/ ٨١، وتاريخ الأدب العربي - طبعة الهيئة المصرية -: ٧/ ٨١، وفهرس الفهارس: ٢/ ٩٩٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>