للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

- رحمه الله - عقب تلك الترجمة - (يعني ترجمة السخاوي لنفسه في الضوء اللامع) - إن شيخنا صاحب الترجمة حقيق بما ذكره لنفسه من الأوصاف الحسنة، ولقد - والله العظيم - لم أر في الحفاظ المتأخرين مثله. . . ورحم الله جدي حيث قال في ترجمته: إنه انفرد بفنه، فطار اسمه في الآفاق. . . ولا أعلم الآن من يعرف علوم الحديث مثله ولا أكثر تصنيفا ولا أحسن» (١).

وقد أشار السخاوي إلى كتابه المذكور في عدد من تآليفه، ففي الضوء اللامع: «وطبقات المالكية في أربعة أسفار تقريبا، بيّض منه المجلد الأول في ترجمة الإمام والآخذين عنه» (٢). وفي التحفة اللطيفة: «وأفردت للمالكية كتابا مستقلا» (٣). وفي الإعلان بالتوبيخ: «وعملت لهم كتابا حافلا في المسودة، بعد أن رتبت كتاب ابن فرحون ترتيبا معتبرا، وجردت من المدارك ما لم يذكره ابن فرحون، كل واحد في مجلد» (٤). وقال عبد الحي الكتاني: «وطبقات المالكية - (يعني للسخاوي) - وهي إن بيضت تكون في ثلاثة أسفار» (٥). والله أعلم.


= ٦/ ١٩٤ - ١٩٥، ومعجم المؤلفين: ١٠/ ١٥٠ - ١٥١، ومعجم المؤرخين المسلمين حتى القرن الثاني عشر الهجري ليسري عبد الغني عبد الله: ٨٨ - ٩١، وتزيين الألفاظ بتتميم ذيول تذكرة الحفاظ لمحمود سعيد ممدوح: ٦٢ - ٦٧.
(١) النور السافر: ٢٢.
(٢) ٨/ ١٧.
(٣) ١/ ٨١.
(٤) ٥٦٣.
(٥) فهرس الفهارس: ٢/ ٩٩٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>