للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[١٧٨] الحسين بن الحسين بن عبد الرّحمن، أبو عبد الله القاضي، الأنطاكي، ابن الصابوني.

حدَّث عن: أبي حميد أحْمَد بن محَمَّد بن المغيرة الحمصي، وأبي جعفر محَمَّد بن سليمان المصري، ومحَمَّد بن أصبغ بن الفرج، وابن محمود البيروتي، وغيرهم.

وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي في "سننه" وأبو بكر الشّافعيّ، ومحَمَّد بن عبيد الله بن الشخير، وابن شاهين، والقَوَّاس، وغيرهم.

قال الدَّارقُطْنِي: كان من الثقات. ووصفه مرّة بقاضي الثغور، وأخرى بقاضي المصيصة. وذكره يوسف القَوَّاس في جملة شيوخه الثقات. وقال أبو بكر البرقاني: ثقة. وقال الخَطِيب: كان ثقة. وكذا قال ابن الجوزي. وقال الذَّهَبِي: وثقه الدَّارقُطْنِي، والخَطِيب. وقال ابن كثير: كان ثقة نبيلًا.

مات سَنَة تسع عشرة وثلاثمائة.

قلت: [ثقة قاضٍ].

السُّنَن (١/ ٣٤٤)، (٣/ ١٤٣)، تَارِيخ بَغْدَاد (٨/ ٣٩)، تَارِيخ دمشق (١٤/ ٥٦)، مختصره (٧/ ٩٩)، تهذيبه (٤/ ٢٩٤)، أطراف الغرائب والأفراد (٤/ ١٩٧)، المنتَظِم (١٣/ ٣٠١)، تَارِيخ الإِسْلَام (٢٣/ ٥٨٢)، البداية (١٥/ ٥٤).

[[١٧٩] الحسين بن حمزة بن الحسين بن حفص الخثمي الأشناني.]

كذا في "السُّنَن" (٢/ ١٤٤)، والرؤية (٩٧)، وذكر محققاه أنّه قد حصل تخليط في اسمه، واستظهرا أنّ صوابه: محَمَّد بن الحسن بن حمزة ... فإن كان كذلك فقد ترجمته في "شيوخ الطبراني" وأمّا شَيْخنا الوادعي، ومن ساعده في بحثه؛ فقد قالوا: لم نجده, انظر رجال الدَّارقُطْنِي (٤٧٢). وقد جود وإسناد حديثه الّذي رواه عنه الدَّارقُطْنِي في "سننه" ابن الملقن في كتابه "البدر المنير" (٥/ ٦١١) وذكر الدَّارقُطْني أنّه حدثه من أصل كتابه والله الموفق.

قلت: [إنَّ لم يكن محمَّد بن الحسن فلا بأس به إن شاء الله تعالى].

<<  <   >  >>