للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقال الدكتور عبدالله الأحمدي - محقق "ثلاث شعب من الجامع لشعب الإيمان" (١/ ١١٣) -: لم أجد له ترجمة مستقلة، وإنّما ذكره الذهبي عرضًا في "النُّبَلاء" في ترجمة شيخه عبيد بن غنام.

وقال محقق "الشعب" (٣/ ٢٨٦) الدكتور عبد العلّي عبد الحميد حامد: لم أجد له ترجمة. وقال محقق "فوائد العراقيين" للنقاش برقم (٢٢): لم أقف عليه.

مات سَنَة ستين وثلاثمائة.

قلت: [ثقة].

السُّنَن (١/ ٣٥٦)، شعب الإيمان (٦/ ٤٩٠/ ٤٥١٦)، بيان الوهم والإيهام (٣/ ٢٧٥)، تَارِيخ الإِسْلَام (٢٦/ ٢١٠)، نتائج الأفكار (١/ ٢٩).

[٢٧٠] عبد الملك بن أحْمَد بن عبد الرّحمن بن أبي حمزة، أبو العباس الزيات

حدَّث عن: الحسن بن عرفة، وحفص بن عمرو الرِّبَا لي، والقاسم بن محَمَّد بن عباد المهلبي، والحسن بن أبي الربيع الجرجاني، وأحْمَد بن عبد الجبار العطاردي.

وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي في "سننه" وابن شاهين، ومحَمَّد بن علي بن الفضل بن نجاح، وأبو الفضل محَمَّد بن الحسن المأمون، وأحْمَد بن محَمَّد بن العباس الأخباري، وابن الثَّلَّاج، وابن جُميع في "مُعْجَمه" وغيرهم.

قال الدَّارقُطْنِي في مادة "الزيات" من "مؤتلفه": وعبد الملك بن أحْمَد بن عبد الرّحمن بن أبي حمزة، أبو العباس الزيات، شَيْخنا يروي عن الحسن بن عرفة ... وقال الخَطِيب: كان ثقة. وقال الذَّهبِي: من كبار شيوخ ابن جُميع، وثقه الخَطِيب.

مات في جمادى الأولى سَنَة ثلاثين وثلاثمائة.

قلت: [ثقة] وقد روى عنه غير واحد من المشاهير.

<<  <   >  >>