للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي إجازة، وأبو عبد الله الحاكم في "مستدركه" وأبو عبد الله بن مندة، ومنصور بن عبد الله الخالدي، وعبد الرّحمن بن محَمَّد السجستاني، وأبو الحسن محَمَّد بن أحْمَد الزَّوزني، وخلق سواهم.

قال أبو سعد الإدريسي: كان على قضاء سمرقند مدة طويلة، وكان من فقهاء الدِّين، وحفاظ الآثار، والمشهورين في الأمصار والأقطار، عالمًا بالطب والنُّجُوم، وفنون العلّوم، ألف المسند الصّحيح، والتَّاريخ، والضعفاء، والكتب الكثيرة في كلّ فن، وفقَّه بسمرقند، وبنى له الأمير المظَفَّر صُفَّة لأهل العلم، وخصوصًا لأهل الحديث، ثمّ تحول أبو حاتم من سمرقند إلى بست. وقال الحاكم أبو عبد الله: كان من أوعية العلم في اللُّغة، والفقه، والحديث، والوعظ، ومن عقلاء الرجال، وصنف فخرج له من التصانيف في الحديث ما لم يسبق إليه. وقال الخَطِيب: كان ثقة ثبتًا فَاضِلًا فهِمًا. وقال ابن ماكولا: حافظ جليل كثير التصانيف. وقال مرّة: كان من الحفاظ الأثبات. وقال ابن القيسراني: روى عنه الحاكم أبو عبد الله وأحسن الثّناء عليه في التَّاريخ، وكان المستملي عليه، وروى أبو الحسن الدَّارقُطْنِي عنه بالإجازة، وله التصانيف المشهورة. وقال السمعاني: إمام عصره صنف تصانيف لم يسبق إلى مثلها، رحل فيما بين الشَّاش إلى الإسكندرية، وتتلمذ في الفقه لأبي بكر بن خزيمة بنيسابور، وقال ياقوت: الإمام العلّامة الفَاضِل المتقن، كان مُكثرًا من الحديث، والرحلة والشيوخ، عالمًا بالمتون والأسانيد، أخرج من علوم الحديث ما عجز عنه غيره، ومن تأمل تصانيفه تأمُّلَ منصف، علم أنّ الرَّجل كان بحرًا في العلّوم ... وصارت تصانيفه عُدَّة لأصحاب الحديث، غير أنّها عزيزة الوجود. وقال ابن الصلاح: كان -رحمه الله- واسع العلم، جامعًا بين فنون منه، كثير التصنيف إمامًا من أئمة الحديث، كثير التصرف فيه والافتنان، يسلك مسلك شَيْخه ابن خزيمة في استنباط الحديث ونكته. وقال ابن كثير: أحد الحفاظ الكبار المصَنِّفين المجتهدين.

قال مقيده -عفا الله عنه-: ونقل ما قيل في هذا الإمام الهمام من مدح وثناء لحفظه وفهمه وعلمه يطول بنا المقام، وما ذكر فيه الكفاية، -والله المستعان-.

ولد سَنَة بضع وسبعين ومائتين، ومات ببست ليلة الجمعة لثماني ليال بقين من

<<  <   >  >>