للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كان سماعه في كتب أبيه، وكان أبه قد شرط على جزء من "مسند بن أبي غرزة"، وما كان في هذه الكتاب عليه إجازة واحدة فلم يسمعه مني محمَّد وحسن وحسين، وما كان عليه خارجتان فقد سمعوه مني، وما عليه ثلاث خرجات فقد سمعوه مرتين فلم يضبط هذا لشرط كثر من النَّاس، واحتج من أخذ عنه ما كان أبو ذر بن المنذر قرأه عليه

قلت: [ثقة فاضل].

السُّنَن (٣/ ١٩٨)، الإبانة (١/ ٢٣٧)، المستدرك (١/ ٧٥/ ٨٠)، النُّبَلاء (١٦/ ٣٦)، تَارِيخ الإسْلَام (٢٦/ ٦٥،٧٩)، العِبَر (٢/ ٨٩)، النُّجُوم الزَّاهرة (٣/ ٣٣٤)، الشَّذَرات (٤/ ٢٧٢)، الضعيفة (١٤/ ١٢٥٠/ ٧١٣٧)

[٤٧٩] محَمَّد بن علي بن محَمَّد بن سهل بن سليمان بن سالم بن نوح، أبو بكر الضبي، المحاملي، ابن الإمام البَغْدَادي، هريسة

حدَّث عن: محَمَّد بن عثمان بن أبي شيبة، والحسن بن علي المعمري، وأحْمَد بن علي الأبار، وأحْمَد بن النضر بن بكر، وجعفر الفريابي، وأحْمَد بن عبد الله بن عمار، وغيرهم.

وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي في "سننه" والمعافى بن زكريا، وابن رِزْقَوَيه، وعلي بن أحْمَد الرزاز، وأبو نعيم الأصبهاني، وغيرهام.

قال ابن أبي الفوارس: كان فيه تساهل، ولم يكن بذاك. وقال الذَّهَبِي: قال الخَطِيب: فيه تساهل.

ولد سَنَة إحدى وتسعين ومائتين، ومات ليلة الجمعة، ودفن في مقابر المالكية يوم الجمعة لخمس بقين من شعبان سَنَة سبع وخمسن وثلاثمائة.

قلت: [ليس بذاك، لتساهل فيه].

السّنَن (١/ ١٨)، الألقاب لابن الفرضي (٢/ ٣٢٤)، تَارِبح بَغْدَاد (٣/ ٨٥)، الأَنْسَاب (٥/ ٩١)، تَارِيخ الإِسْلَام (٢٦/ ١٦٩)، الميزان (٣/ ٦٥٦)، المغني (٢/ ٢٤٤)، اللِّسَان (٧/ ٣٧٥).

<<  <   >  >>