للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٥٠٠] محَمَّد بن محمود بن محَمَّد بن منُّويه، أبو الحسن الواسطي.

حدَّث عن: عبد الله بن روح المدائني، وعباس الدوري، وأبي قلابة الرقاشي.

وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي في "العلل" وذكر أنّه حدث بواسط ووصفه بالمعدل، وكذا قال في "الأفراد" والقاضي أبي الطّاهر الذهلي، ونسبه إلى جده الأعلى فقال: حدّثنا محَمَّد بن محمود بن منُّويه الواسطي.

قال حمزة السهمي: سألت الدَّارقُطْنِي عن أبي عبد الله محمود بن محَمَّد الواسطي، فقال: ثقة، وكتبت عن أبيه أبي الحسن محَمَّد بن محمود، وكان ثقة، وله ابن آخر أكبر منه يسمى أحْمَد، وقد حدث أيضًا، وهو ثقة. وقال محقق "العلل" رحمه الله: لم أجد له ترجمة.

قال مقيده - عفا الله عنه -: قوله: كتبت عن أبيه كذا في النسخة المطبوعة من "السؤالات" وكذا في "تكملة الإكمال" و"توضيح المشتبه" وسياق العبارة يدلُّ على أنّ صوابها: "وكتبت عن ابنه" ويؤيده أنّ محمودًا هذا أحد شيوخ الطبراني، ذكر غير واحد أنّه توفي سَنَة سبع وثلاثمائة. ويؤيده أيضًا أنّ الدَّارقُطْنِي قال في "العلل" و"المؤتلف" حدّثنا محَمَّد بن محمود بن محَمَّد بواسط،- والله أعلم-.

قلت: [ثقة].

العلل (٣/ ٢٠٩)، (١٠/ ١٦٧)، المؤتلف (٢/ ٥٩٣)، المؤتلف للأزدي (١١٤)، أسئلة حمزة (٣٦٧)، الإكمال (٧/ ٢٠٧)، أطراف الغرائب والأفراد (١/ ٣٨٢)، تكملة الإكمال (٥/ ٢٥٩)، توضيح المشتبه (٨/ ٣٩).

[٥٠١] محَمَّد بن مخلد بن حفص, أبوعبد الله، العطار, الخضيب، البَغْدَادي, الدوري, الحنبلي.

حدَّث عن؛ صالح بن أحْمَد، وأبي داود السجستاني، وأبي بكر المروذي، ومحَمَّد بن إسماعيل الحَساني، والحسن بن عرفة، ومسلم بن الحجاج، وسلم بن جنادة، ويعقوب

<<  <   >  >>