للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مُصْعَب "الموطَّأ" سماعه مع أبيه بالخط العتيق خط الأصل. وقال حمزة: سمعت أبا الحسن بن لؤلؤ الورَّاق يقول: رحلت إلى سامراء إلى إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي على أنّ أسمع "الموطَّأ" فلم أر له أصلًا صحيحًا فتركت، وخرجت ولم أسمع. وذكره ابن الجوزي في "الضعفاء" وقال الذَّهَبِي: وقع لنا "جزء البَانِيَاسي من حديثه عاليًا" و"الموطَّأ" ولا بأس به إنَّ شاء الله، وهو آخر من روى في الدنيا عن أبي مُصْعَب.

وقال مرّة: الأمير المسند الصدوق، أُسمع من أبي مُصْعَب الزهريّ "كتاب الموطَّأ". وقال أيضًا: مسند بَغْدَاد، وراوي "الموطَّأ" عن أبي مُصْعَب.

مات بسامَرَّاء في أول المحرم سَنَة خمس وعشرين وثلاثمائة، عن بضع وتسعين سَنَة.

قلت: [صدوق، وسماعه من أبي مُصْعَب للموطَّأ صحيح، ولعلّ ذكر ابن الجوزي له في الضعفاء من جهة سماع الموطَّأ وعدمه لا من جهة الضبط، والمثبت للسماع مقدم على النافي لكثرتهم] والله أعلم.

السُّنَن (٤/ ٣٠٠)، أسئلة حمزة (١٨٢)، تَارِيخ بَغْدَاد (٦/ ١٣٧)، المنتَظِم (١٣/ ٣٦٧)، الضعفاء (١/ ٣٩)، التقييد (٢١٩)، تَارِيخ الإِسْلَام (٢٤/ ١٦٨)، العِبر (٢/ ٢٥)، الميزان (١/ ٤٦)، المغني (١/ ٥٤)، النُّبَلاء (١٥/ ٧١)، تذكرة الحفاظ (٣/ ٨٢٢)، الوَافِي بالوفيات (٦/ ٤٨)، لسان الميزان (١/ ٣١٣)، النُّجُوم الزاهره (٣/ ٢٦١)، الشَّذَرات (٤/ ١٣٥).

[١١] إبراهيم بن على بن عبد الله - وقيل: عبد الأعلى- أبو إسحاق البَصْري، الهُجَيْمِى

حدَّث عن: الحسين بن محَمَّد بن أبي معشر، وجعفر بن محَمَّد بن شاكر، وأبي قلابة الرَّقَاشي، ومحَمَّد بنيونس الكُدَيمي، وغيرهم.

وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي في "غرائب مالك" إجازة، وأبو بكر محَمَّد بن الفضل

<<  <   >  >>