للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

و"طَهْطَا" (١). و"طَنْدتَا" أو "طَنْتَدا" (٢). و"طَنَبْذا" (٣). و"طَنْبِشَا" (٤).

و"شُبْرا" (٥). و"بِنْها" (٦).: بكسر الباء كما في (القسطلانى) (٧). ويُستثنى "بُخَارى" (٨).

أو كانت من المشروبات، مثل "الأقسما" (وهو نبيذ الزبيب).

أو كانت من أسماء الفنون والصناعات، مثل "مُوسِيقَا" و"أرتماطِيقَا"، فإِنهما بفتح القاف في لغة اليونان الواضعين لهذين الاسمين، وقد رأيت الأول مكتوبًا بالألف بخط بعض الفضلاء من علماء الأندلس، وأرى أن كتابة مثل ذلك بالألف أَوْلى من كتابته بالياء الموهِمة كَسْر ما قبلها كما نَطقَ بالقاف مكسورة كثيرٌ من أهل عصرنا الذي جهل فيه ضبط كثير من الكلمات العربية فضلًا عن غيرها.

وقد يُستأنس لقولى هذا بقولهم: (الكلمات المبنية تُكتب بالألف ولو


(١) طهطا: من المدن القديمة بصعيد مصر، وهي متابعة الآن لمحافظة سوهاج (انظر القاموس الجغرافى للبلاد المصرية لمحمد رمزى - الفهرس).
(٢) طندتا أوطنتدا هما طنطا -راجع حاشية رقم (١) ص (٢٣٥).
(٣) جاء في معجم البلدان (٤/ ٤٢): طَمْبذة (ثانيه ساكن، والباء مفتوحة موحدة، وآخره ذال معجمة): قرية من أعمال البهنسا من صعيد مصر. وفي (جـ٤ ص ٢١): طَبَنْذا (بفتح الطاء والباء وسكون النون ثم ذال معجمة وللقصر): قرية إِلى جنب إِشنى من أعمال الصعيد على غربى النيل.
(٤) طَنْبِشا: من القرى القديمة، وهي تابعة لمركز قويسنا، واسمها القديم (طمبشا). انظر القاموس الجغرافى للبلاد المصرية -القسم الثاني جـ٢ ص ٢٠٣.
(٥) شبرا الخيمة، ودمنهور شبرا من القليوبية بضواحى القاهرة (راجع القاموس الجغرافى للبلاد المصرية جـ١ ص ١٢ - ١٤).
(٦) بِنْها (بكسر أوله وسكون ثانيه والقصر): من قرى مصر، ويسمونها اليوم بَنْها (بفتح أوله) وهي على شعبة من النيل (معجم البلدان جـ١ ص ٥٠١).
(٧) لم أصل إِلى موضعها من إِرشاد السارى للقسطلانى.
(٨) بخارى (بالضم): من أعظم مدن ما وراء النهر، وبينها وبين نهر جيحون يومان، وكانت قاعدة ملك السامانية، وهي مدينة قديمة نزهة (معجم البلدان جـ١ ص ٣٥٣).

<<  <   >  >>