للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(القَسْطلانى) (١).

وأما سيدنا "يُونُسُ بن مَتّى" فالمشهور أن "مَتَّى" أُمُّه، حتى قال الجلال (٢) في أول (حُسْن المحاضرة) وكذا في (المزْهر): (لا يُعرف نبىٌّ باسم أُمِّه غير "عيسى بن مريم" و"يونُس بن مَتَّى" (٣)). لكن صاحب (القاموس) في باب التاء قال: "إِن "مَتَّى" أَبُوه، ويُقال فيه "مَتَتى" بالفَكّ" (٤) اهـ. وكذا في حديث البخاري (٥) عن ابن عباس: "لا يَنبَغِى لأَحدٍ أن يقولَ أَنا خَيْرٌ من يُونس بن مَتَّى" (٦)، ونسَبَه إِلى أبيه. قال القَسْطَلانى (٧): "وبِه يُرَدُّ على مَن


= دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع). وقصة عوج بن عنق في التفسير المذكور وأبو السعود هو محمَّد بن محمَّد بن مصطفى العمادى المولى أبو السعود. مفسر شاعر من علماء الترك المستعربين. ولد بقرب القسطنطينية سنة ٨٩٨ هـ، ودرس ودرس في بلاد متعددة، وتولى منصب القضاء والإِفتاء. ويجيد الفارسية والتركية (إِلى جانب العربية). توفي سنة ٩٨٢ هـ. وله مؤلفات عدة غير التفسير المشهور باسمه- ذكرها الزركلى في الأعلام (من مصادر ترجمته: شذرات الذهب جـ٨ ص ٣٩٨، الأعلام جـ٧ ص ٥٩).
(١) لم أصل إِلى موضعه في إِرشاد السارى (للقسطلانى) بعد طول بحث.
(٢) جلال الدين السيوطي. راجع ترجمته ص ٣١.
(٣) لم يذكر السيوطي شيئًا من ذلك في باب من نُسب إِلى أمه من المزهر جـ٢ ص ٤٤٤ - النوع (٤٥). ولم أصل إِلى النص في حسن المحاضرة بعد بحث طويل، وقد ذكر السيوطي (يونس بن متى) في موضع واحد من (حسن المحاضرة) (جـ١ ص ٥٧) ولم يشر إلى الفائدة المذكورة هنا.
(٤) القاموس المحيط -مادة/ متّى (جـ١ ص ١٦٣ طبع دار الجيل، بيروت).
(٥) سبقت ترجمة البخاري ص ٥٩.
(٦) الحديث صحيح. أخرجه البخاري في "صحيحه" كتاب الأنبياء -باب قول الله تعالى: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [الصافات /١٣٩] (رقم ٣٤١٣). وفي كتاب التفسير -سورة النساء، باب {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ .. وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ} [النساء / ١٦٣] (رقم ٤٦٠٣). وسورة الأنعام -باب {وَيُونُسَ وَلُوطًا، وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام / ٨٦] (رقم ٤٦٢٠). وسورة الصافات -باب {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [الصافات/ ١٣٩] (رقم ٤٨٠٤). وأخرجه مسلم في الصحيح -كتاب الفضائل- باب في ذكر يونس عليه السلام وقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا ينبغى لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى" (رقم ٢٣٧٦/ ١٦٦) و (٢٣٧٧/ ١٦٧).
(٧) سبقت ترجمته ص ٥٥.

<<  <   >  >>