للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ولا تُحذف مِن "بَلْ" في: {كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ} [الفجر: ١٧].

[[٢ - حذف التاء]]

وأما التاء فتُحذف من آخر الفعل المسنَد إِلى تاء الفاعل، سواء كان قبلها تاء أخرى (نحو "شَتَتَ" و"فَتَتَ") أو حرف غيرها صحيح (نحو "عَنَتَ" و"أَلَتَ" و"أَخْفَتَ) أو معتل (نحو "بَاتَ" و"فَاتَ").

فهذه التاء تُدغم في مثلها من ضمير فاعل متكلم أو مخاطَب أو مخاطَبة أو تاء خطاب قبل ميم الجمع أو نون النسوة، نحو "شَتَتُّ" و"أَمَتُّ" و"أَخْفَتُّ" و"عَنِتٌّ" و"بتُّ" و"أَلتُّه" -أي: نَقَصْتُه. ومن ذلك قوله جل وعلا في وصف رسوله الأكرم. {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ} [التوبة: ١٢٨] أي: عَنَتُكم ومشقَّتُكم، {لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ} [الحجرات: ٧]، أي: لَوَقَعْتُم في العَنَت والمشقة والتعب.

[[٣ - حذف النون في خمس مواضع من آخر الفعل]]

وأما النون فتُحذف في خمس مواضع:

أولها: من آخر الفعل المسنَد إِلى النون ضمير المتكلم ومعه غيره، أو المعظِّم نفسه، أو نون الإِناث، أو إِلى غيرهما مع نون الوقاية، سواء كان قبلها نون أخرى (نحو: "جَنَّ" و"ظَنَّ") أو حرف صحيح (نحو: "ظَعَنَ" و"لَعَنَ" و"سَكَنَ") أو معتل (مثل: "بَانَ" و"زَانَ").

فهذه النون تُحذف خَطًّا للإِدغام إِذا لاقت مثلها؛ سواء كانت نون جمع مذكر، أو مؤنثًا، أو نون وقاية، نحو: "إنَّا آمنَّا" و"تَعَاونَّا" و"النِّسوةُ جُنِنَّ" و"بِنَّ" و"ظَعَنَّ ونحو: "آمنِّى" و"أَعِنِّى" (فعل أمر من الأَمانة أو الأَمْن، والإِعانة)، و"هذا الشىءُ لم يُمْكِنّى".

وقد تُحذف من آخر الحروف مع نون الوقاية تخفيفًا، نحو "إِنّى" و"لَكِنّى".

[[عدم حذف الكاف والهاء]]

وليس مثلَ التاء والنون في هذا الحذف الكافُ العارضُ لها السكون في آخر

<<  <   >  >>