للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

محمد صلى لله عليه وعلى آله وسلم من عبادة الله وإعلاء كلمته، وإقامة الحق، ونشر العدل وفعل الخير والجهاد من أجل استقرار مبادئ الإسلام التي يعيش الناس في ظلها آمنين مطمئنين.

جاء الإسلام ليربط المسلمين برباط الأخوة التي لا تنفصم عراها، فتزول أمامها جميع الفوارق من نسب ومال وجاه الى غير ذلك مما درج عليه الناس من المميزات (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين اخويكم) (١) هذا الاخاء يستلزم تبعيات وحقوقا، فليس هو إخاء عقيما لا ثمرة له. أوجب الاسلام على المسلمين.

أن يحترموا بعضهم بعضا، وأن يحافظ كل فرد على كرامة أخيه من أن يعيبه، أو يحط من قدرة أو يطعن في شخصيته، أو يلقبه بلقب يكرهه، فهذه السيئات تقطع الصلة وتمزق روابط المودة، وتنشر العداوة في النفوس. أمر الإسلام المسلمين بالتواضع فيما بينهم، وخفض الجناح، ولين الجالب، فالمسلم لا يتكبر ولا يختال ولا يزهو بنفسه. قال تعالى في حق المتكبرين:) سأصرف عن آياتي، الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل أية لا يؤمنوا بها وان يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وان يروا سبيل الغى يتخذوه سبيلا) (٢) وقد جاء في الحديث الشريف: (ان الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد، ولا يفخر أحد على أحد (.

الإسلام يأمر بتعاون المسلمين فيما بينهم حتى يتحدوا لتقوى جماعتهم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يا بني إذا أصبحت وأمسيت وليس في قلبك غش لأحد فافعل فإن ذلك من سنتي، ومن أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة (.

وقال عليه الصلاة والسلام: (من أصبح ولم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم (.

هذا الحيث الشريف ينبه المسلمين من غفلتهم ويحثهم على أن يقوموا بواجبهم نحو بعضهم بعضا، فكل واحد منا عليه واجبات وحقوق ومسؤوليات نحو المجتمع.


(١) سورة الحجرات
(٢) سورة الاعراف

<<  <   >  >>