للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[تصاعد الثورة في الداخل والخارج]

قال (فرانتى فانون) في منشورات للحكومة الجزائرية المؤقتة (ان الانسان الجزائري هو انسان جديد ظهر في وهران وفي جبال أوراس، وهو لن يحرر الجزائر فحسب، ولكن يحرر شمال افريقيا وسيحرر العرب كلهم، وسوف يكون النموذج والمثل الأعلى للمحارب العربي في سبيل عقيدة وفي سبيل حياة أفضل انتهى.

الثورة الجزائرية ثورة تحريرية شعبية تقف بجانب الثورة الفرنسية والروسية والصينية الشعبية والفيتنامية، وأنها أكمل نموذج للثورة العربية الكاملة وأمجد صفحة في تاريخ الثورات الاسلامية ... ليست ثورة الجزائر ضد الاستعمار فحسب، وإنما هي حرب تحريرية شاملة تهدف الى تحطيم حلقة رئيسية من حلقات الاستعمار العالمي.

ولقد حققت الثورة الجزائرية آمال الشعوب المستعمرة، سواء في آسيا أو في افريقيا، أو في أمريكا اللاتينية في الحرية والاستقلال، ومند إعلانها وحركة التحرير سائرة في العالم، ولم تتوقف ولو لحظة واحدة، حتى كاد يتحرر العالم الثالث تقريبا، الشيء الذي عجزت عنه ثورات الشعوب الأخرى من قبل ثورة الجزائر.

وتحرير الجزائر قضية تهم الجزائريين وحدهم، ولكنها في نفس الوقت تهم العرب جميعا لا بدافع الأخوة الاسلامية فحسب، ولكن بدوافع المصالح المشتركة ... استعمار الجزائر كان الثغرة الأولى التي دخل منها الاحتلال الغربي الى العالم العربي كله، ولهذا أصبح كل عربي مسلم - من بعد الاستقلال يعد ثورة الجزائر ثورته.

الثورة الجزائرية الكبرى تهم كل الأحرار في العالم لا بدافع العطف على الحرية، ولكن بدافع الاشتراك في مصير الشعوب المستعبدة، لأن الجزائر هي البوابة الكبرى التي دخل منها

<<  <   >  >>