للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

برامج التعليم، وخصوصًا في تعليم التاريخ الإسلامي الذي يربط هذه البلاد برباط واحد (١).

إن هذا التقارب المعقول بين الأكثرية المسلمة في الشرق وبين الأقليات غير المسلمة لم يخفه المبشرون الكاثوليك فقط، بل خاف منه البروتستانت أيضًا. إن الحواجز المذهبية العملية قد زالت بين المسلمين والأقباط في مصر فأصبحوا جميعًا إخوانًا في الوطنية وقطعوا على المستعمر سبيلاً من أوسع السبل إلى تغلغل الاستعمار. على أن المبشرين البروتستانت، لما يئسوا من استغلال الأقباط سياسيًا ودينيًا، اكتفوا بأن يحاولوا استغلال جهود هؤلاء الأقباط، بعد أن اطمأن المسلمون إلى إخلاصهم القومي، في التبشير بين إخوانهم المسلمين، ولكننا لا نعلم إلى أي حد نجحوا (٢).

وإلى زمن قريب كانت كل دولة تكتفي بجهود مبشريها هي فقط في سبيل بلوغ أغراضها السياسية. إلا أن هذه الدول جعلت أخيرًا تتعاون تعاونًا وثيقًا فيما بينها في هذا السبيل، ما دام الشكل الديني ليس إلا واسطة لبسط النفوذ السياسي.

وفي الرابع من نسيان عام ١٩٢٤ وقعت الولايات المتحدة وفرنسا اتفاقًا (٣) تأخر إعلانه إلى ١٣ آب من العام نفسه. وقد جاء في هذا الاتفاق ما يلي (٤):

«المَادَّةُ العَاشِرَةُ - إِنَّ إِشْرَافَ الدُّوَلَةِ المُنْتَدَبَةِ (فِرَنْسَا) عَلَى الإِرْسَالِيَّاتِ الدِّينِيَّةِ فِي سُورِيَّةَ وَلُبْنَانَ يَجِبُ أَنْ يَقْتَصِرَ عَلَى حِفْظِ الأَمْنِ وَالإِدَرَاةِ الحَسَنَةِ (٥). إِنَّ أَوْجُهَ نَشَاطِ هَذِهِ الإِرْسَالِيَّاتِ الدِّينِيَّةِ يَجِبُ أَلاَّ تَخْضَعَ لِتَدْبِيرٍ يُضَيِّقُ مَجَالَ عَمَلِهَا، وَلاَ أَنْ يَخْضَعَ أَعْضَاءُ هَذِهِ الإِرْسَالِيَّاتِ لِتَدْبِيرٍ يُضَيِّقُ مَجَالَ عَمَلِهِمْ بِسَبَبِ اِخْتِلاَفِ جِنْسِيَّتِهِمْ، عَلَى شَرْطِ أَنْ تَنْحَصِرَ أَوْجُهُ هَذَا النَّشَاطِ فِي حَقْلِ الدِّينِ».

هذه المادة تنص بوضوح على تعاون فرنسا والولايات المتحدة - وغيرها من الدول الأوروبية - على التبشير في سورية ولبنان. فالدول الغربية كلها، إذن، ترى أن التبشير ذو فائدة لها حتى تعقد في سبيله المعاهدات.

هذه المعاهدة الغربية في تاريخ الدول المتمدنة ظلت نافذة حتى ١٩٤٣ في الجمهوريتين السورية واللبنانية مَعًا - لخضوع تينك الجمهوريتين يومذاك لانتداب فرنسي واحد -.


(١) ibid ١٦ s
(٢) Milligan ٦٣ ff
(٣) سلسة المعاهدات رقم ٦٩٥.
(٤) Penrose ٣١٣
(٥) في الأصل: good government

<<  <   >  >>