للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المذهبية. فإيمان الشعوب بالحقيقة القومية إذن يصرفها عن إلقاء السمع إلى المبشرين.

التَّبْشِيرُ وَالوَطَنِيَّةُ:

ولقد خشي المبشرون النهضة الوطنية في مصر لأن القومية المصرية إسلامية في حقيقتها. ويغمط هؤلاء المبشرون مصر والمصريين حقوقهم ويخالفون الواقع بقولهم: إن الوطنية المصرية قد نشأت لأن الإنجليز كانوا يحابون المسلمين في معاملتهم فأشعل ذلك حب الاستقلال في صدورهم (١).

وإن أيسر نظرة في التاريخ تدل على أن الإنجليز لم يعاملوا المسلمين في مصر معاملة تتفق مع كرامة الشعوب، حتى قال حافظ إبراهيم عن ذلك في مصر:

إِذَا شِئْتَ أَنْ تَلْقَى السَّعَادَةَ بَيْنَهُمْ • ... • ... • فَلاَ تَكُ مِصْرِيًّا وَلاَ تَكُ مُسْلِمَا

فاليوناني والأرمني واليهودي الغرباء كانوا يتمتعون في مصر بأعظم مما يتمتع به المصري المسلم. وأما أن الوطنية المصرية نتاج محاسنة الإنجليز للمصريين فخلاف أيضًا للواقع.

ولقد أجفل المبشرون لما سمعوا النداء الوطني «مِصْرُ لِلْمِصْرِيِّينَ»، فقالوا: إن هذا يعني: «مِصْرُ لِلْمُسْلِمِينَ». ولذلك رجا المبشر (صموئيل زويمر) في ذلك الحين من بريطانيا «أَنْ تُبَدِّلَ سِيَاسَتَهَا تَبْدِيلاً أَسَاسِيًّا فِي وَقْتٍ قَرِيبٍ وَأَنْ تُعْلِنَ حِيَادًا تَامًّا يُشْعِرُ مِصْرَ بِقُوَّةِ بَرِيطَانْيَا وَبِنِعَمِهَا» (٢). ومعنى ذلك عند (زويمر) بلا ريب «فَتْحُ مِصْرَ لِلْتَّبْشِيرِ بِالقُوَّةِ».

ولما خاب المبشرون في وقف تيار القومية الصحيحة عمدوا في كل بلد إلى أقلية غير مسلمة في الأكثر وحاولوا أن يضموا إليها أحيانًا نفرًا بارزًا من المسلمين، كما اتفق لهم في مصر فقط، ليلفقوا لأهل كل قطر مسلم قومية وهمية جديدة. لقد أرادوا أن يبعثوا «الفِرْعَوْنِيَّةَ» من خلال حجارة الأهرام في مصر، و «الفِينِيقِيَّةَ» من خرائب الساحل الممتد من يافا إلى اللاذقية على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. ثم إنهم لفقوا في العراق دعوة أشورية لم يكتب لها أن تولد حية (٣).

إن كل ما أراده المبشر (جسب) هو أن تولد «فِينِيقِيَّةٌ» جديدة تكون فيها النصرانية أوسع انتشارًا. ولقد أكد (جسب) «أَنَّ المَدَارِسَ التَّبْشِيرِيَّةَ وَالصَّحَافَةَ شِبْهِ التَّبْشِيرِيَّةَ وَالكَنِيسَةَ سَتَتَضَافَرُ


(١) Islam and Missions ٢٥
(٢) ibid ٢٥ f
(٣) راجع ص ١٩٣ وما بعدها.

<<  <   >  >>