للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

هِبَةً وبعضها قرض طويل الأمد، ولكنها اشترطت شروطًا كثيرة مختلفة رأى الجانب المصري أن يدرسها بإنعام النظر. وطال الأخذ والرد بين الجانبين المصري والأمريكي، واتفق أن السياسة العربية عامة والمصرية خاصة كانت قد اقتنعت في تلك الأثناء - خَطَأً أَوْ صَوَابًا - بالتقرب من المعسكر الشرقي بيع الأسلحة للعرب إلا بشروط قاسية جِدًّا منها ألا يستعمل هذا السلاح في محاربة إسرائيل. ولما رأت الولايات المتحدة أن لا أمل بإعادة مصر إلى قبضة الدول الغربية، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، أعلنت في الوقت الحاضر لا تستيطع تمويل هذا السد لأسباب مِنْهَا أَنَّ ثَمَّتَ دُوَلاً لها مصالح في مياه النيل فيجب أخذ رأيها في توزيع تلك المياه. ومنها أيضًا أن الولايات المتحدة تشك في أن مصر، في الوقت الحاضر أيضًا، تستطيع أن تقوم بقسطها المالي لإنجاز هذا السد. كأن الولايات المتحدة لم تكن تعرف ذلك قبل اليوم. وفي اليوم نفسه أصدرت بريطانيا بيانًا تذكر فيه الصعوبات التِي تَحُولُ دون مساهمتها في تمويل السد العالي لأسباب لا تختلف عن الأعذار التي انتحلتها الولايات المتحدة (١).

وبعد فإن القسم الأوفر من المبالغ التي تدفع في البلاد المتخلفة يذهب إلى الموظفين. وغني عن البيان أن المترتبات الضخمة يتناولها الموظفون الدوليون (أي الأمريكيون في الأكثر) لا الموظفون المحليون الذين تنفذ المشاريع في بلادهم.

وفيما يلي مثال واحد على العمل اليسير الذي تقوم به وكالة الإغاثة للاجئين الفلسطينيين والدعاية الضخمة التي ترافق ذلك العمل. جاء في نشرة " الأمم المتحدة " (٢) تقرير جُعِلَ عنوانه " أعمال وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين خلال عام ١٩٥٤ ". غير أننا إذا طالعنا التقرير وجدناه يتناول السنوات الخمس من ١٩٥١ إلى ١٩٥٥. وهكذا يبرز في العنوان العنصر الأول للدعاية الضخمة، وهو أن المبلغ الذي ذكر في التقرير والذي يقرب من مائة وخمسة وأربعين ميلونًا من الدولارات لم ينفق على اللاجئين في عام واحد، كما يوهم العنوان بل في خمسة أعوام. فالوكالة قد أنفقت على اللاجئين إذن تسعة وعشرين مليون دولار في كل عام كانت الحكومات العربية تدفع منها مليون دولار في العام. وإذا رجعنا النظر في التقرير رأينا أن في وكالة الإغاثة نحو تسعة آلاف موظف يتناولون رواتبهم من هذا المبلغ. ولا يعقل أن تقل رواتب هؤلاء ونفقات الإدارة عن عشرة ملايين دولار


(١) جريدة " الحياة " (بيروت)، السنة ١١، العدد ٣١٣٣، الجمعة ٢٠ تموز (يوليو) ١٩٥٦، ١٢ ذي الحجة ١٣٧٥ هـ.
(٢) نشرت أسبوعية يصدرها مكتب الأمم المتحدة للأنباء في الشرق الأوسط، المجلد الثاني، العدد ٣٧، القاهرة في ١٦ سبتمبر (أيلول) ١٩٥٥.

<<  <   >  >>