للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لُبْنَانَ خَمْسِينَ حَانَةً وَعَدَدًا كَبِيرًا مِنْ بُيُوتِ الدَّعَارَةِ. وَكَذَلِكَ تَفَشِّي السُّكْرِ إِلَى حَدٍّ لَمْ يَكُنْ مِنْ قَبْلُ مَعْرُوفًا. ثُمَّ زَالَ الاِحْتِلاَلُ الفِرَنْسِيُّ، وَلَكِنَّ سَيِّئَاتَهُ لَمْ تُزَلْ» (١).

ولم يكن الفرنسيون في ذلك وحدهم مَثَلَ السُّوءِ بل جاراهم الإنجليز كخيل الرهان. وصلت إلى بيروت سفينة حربية إنجليزية إلى حانة يديرها مسيو (تروية) (٢) وطلبوا خمرًا فلم يعطهم. عندئذٍ اندفعوا إلى الحانة يحطمون ما فيها، فأخذوا وسجنوا. ويقول المبشر (جسب) بصراحة: «أَنَّ هَذَا العَمَلَ قَدْ حَطَّ مِنْ قَدْرِ الإِنْجْلِيزْ فِي عُيُونِ أَهْلِ بَيْرُوتَ، وَكَانَ مِمَّا يُقَلِّلُ الثِّقَةَ بِالمُبَشِّرِينَ» (٣).

ومما يستحق الذكر ويساعد على فهم هذه السياسة من الإفساد الجدي الذي كان يرافق الأعمال الاجتماعية التي كان الغربيون يقومون بها في بلادنا رياءً لمآربهم «أَنَّهُ كَانَ فِي بَيْرُوتَ عَامَ ١٨٥٦ حَانَةً وَاحِدَةً يُدِيرُهَا رَجُلٌ يُونَانِيٌّ. غَيْرَ أَنَّ (البَاشَا) - الحَاكِمُ - أَغْلَقَهَا. وَلَكِنَّ القُنْصُلَ اليُونَانِيَّ احْتَجَّ عَلَى ذَلِكَ ثُمَّ فَتَحَهَا لأَنَّ صَاحِبَهَا يَتَمَتَّعُ بِحِمَايَةِ دَوْلَةٍ مَسِيحِيَّةٍ ... وَكَذَلِكَ كَانَتْ الخَمْرُ تُشْحَنُ مِنْ إِنْجْلِتْرَا إِلَى الإِمْبْرَاطُورِيَّةِ العُثْمَانِيَّةِ لِتَفْتِكَ بِالشُّعُوبِ العُثْمَانِيَّةِ كَمَا هِيَ الآنَ (٤) تَفْتِكُ بِالقَبَائِلِ الأَفْرِيقِيَّةِ» (٥).

والإنجليز قديمو العهد في صناعة الإفساد الخلقي للولوج بالاستعمار إلى مناطق العالم المختلفة. في عام ١٨٣٩ ثارت بين إنجلترا والصين حرب عرفت باسم (حرب الأفيون)، ذلك لأن الشركات البريطانية كانت قد أنشأت في البنغال - شرقي الهند - مزارع ومعامل للأفيون وأخذت ترسله إلى الصين جَهْرًا وَسِرًّا. ولما حاولت الصين أن تمنع دخول الأفيون إلى بلادها حرصًا على صحة أهلها، هبت إنجلترا لمحاربة الصين دفاعًا عن حرية التجارة. وانتهت (حرب الأفيون) بانتصار إنجلترا وعقد معاهدة نانكين (١٨٤٢) واستيلاء الإنجليز على جزيرة هونغ كونغ. واستمر تهريب الأفيون إلى الصين احتكارًا تامًا للإنجليز وللشركات الإنجليزية (٦). وهكذا فرض الإنجليز هذا المخدر بقوة السلاح على أهل الصين تنفيذًا لخطة أملتها مطامع الاستعمار (٧).


(١) Jessup ٢٣٣ ff. , ٧٣٠
(٢) Mr. Troyet
(٣) Jessup ٢٣٥
(٤) في زمن المبشر (جسب): Jessup .
(٥) Jessup ١٢٠
(٦) راجع " الاستعمار الفرنسي عدو الشعوب ": ص ١٩ وما بعدها.
(٧) " قصة العقاقير "، للدكتور محمود سلامة (سلسلة إقرأ، رقم ١٢٤)، ص ٩.

<<  <   >  >>