للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

في الاستمرار على سياسة الانتداب والإصرار على تنفيذها في هذه الناحية، في عهد الاستقلال؟

وإذا كان للعرب حق واضح في السير على رأس الموكب الفلسفي، فإن حقهم في «أدبهم العربي» أوضح. إن العرب مشهورون بالأدب، ويكفيهم فخرًا أن الأدب العربي أقدم الآداب الحية إلى اليوم. فلا الأدب الهندي ولا الأدب اليوناني أو اللاتيني قد عاش بعد أن طلع العرب بأدبهم على العالم. وحسبنا أن نعلم أن أكثر الأدب الأوروبي الحديث قد قام على أسس معروفة في الأدب العربي نفسه. إن الأدب البروفنسالي - أدب جنوب فرنسا في العصور الوسطى - قد بني فعلاً على ما عرفه الفرنسيون الأولون من ألوان الأدب العربي في الشرق في أثناء الحروب الصليبية أو في الأندلس (١). أما نشوء الأدب الإيطالي خاصة فالمعروف أن (دانتي الليغييري) هو صاحب المقام الأول فيه، و (دانتي) نفسه قد استمد كتابه الخالد " الكوميديا الإلهية " من مصادر إسلامية، من " الفتوحات المكية " لمحيي الدين بن عربي على القطع، ومن " رسالة الغفران " لأبي العلاء المعري في الأغلب (٢).

وهنالك مجال متسع للبحث عن قيمة الأدب العربي بالنقص والجمود وبالتخلخل وبأنه بعيد عن النزعة الإنسانية. ونحن لا نريد أن نستشهد بأسماء تحط من قيمة كتابنا ولكننا سنعرض القضية عرضًا موجزًا يستطيع القارئ أن يقيس عليه.

نشرت (٣) " مجلة لاروس " الباريسية فصلاً عن العالم العربي فيه التمويهات التالية:

- العالم العربي هو مصر والشام والعراق والحجاز واليمن ونجد، مساحته ثلاثة ملايين كيلومتر مربع وسكانه أربعون مليونًا.

- إن نصارى لبنان هم الذين بعثوا النهضة العربية.

- البربر وحدهم أصحاب المدنية في شمال أفريقيا والأندلس.

ولقد تولى الأستاذ محمد كرد علي - رئيس " المجمع العلمي العربي " -بدمشق - رَحِمَهُ اللهُ - الرد على هذا المقال وَبَيَّنَ وجه الحق في ما ذكرت " مجلة لاروس ":

١ - العالم العربي أوسع رقعة وأكثر سكانًا مما زعم الكاتب الفرنسي المستعمر (وذلك


(١) cf. Nykl, Hispano-Arabic Poetry
ثم طالع مقالاً للمستشرق الأستاذ (يوسف هل): " هل تأثر الشعر الغربي بالأدب العربي "، مجلة " الأمالي " بيروت، السنة الأولى، العدد الأول، ٢ أيلول ١٩٣٨، ص ٣ - ٥، ثم ثلاثة مقالات في المجلة نفسها، السنة الأولى، الأعداد: ٤ - ٥ - ٦.
(٢) ct. Miguel Asin Palacios " الإسلام والكوميديا الإلهية ".
(٣) راجع " مجلة المجمع العلمي العربي " بدمشق، تشرين الأول ١٩٤٨، ص ٦١٧، ٦١٨.

<<  <   >  >>